ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 07-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تواصل قوات النظام وميليشياتها تفجير الأبنية السكنية داخل حي القابون شرق دمشق حيث تم تلغيم وتفجير بناءً سكنياً فيما شهدت العاصمة دمشق وريفها اليوم هدوءاً وحركة مرور طبيعية مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة مع وجود دوريات الأمن ببعض المناطق

ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين السوريين بمراكز الإيواء بريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية والهلال الأحمر  مع تدقيق من قوات النظام ومضايقات على الأهالي إضافة لحملات دهم واعتقال تطال المراكز بين الحين والآخر.

فيما يستمر إزالة الردم من بعض أحياء الغوطة الشرقية وترميم بعض المدارس وتخديم مناطق أخرى هناك مع استمرار انتشار عناصر النظام على أطراف البلدات فيما قتل شخص بانفجار لغم أرضي في قرية مغر المير بالغوطة الغربية من مخلفات الحرب هنا في حين قامت قوات النظام باقتياد عدد من شبان مدينة عربين إلى معسكرات منطقة الدريج لعمل دورة عسكرية بعد سحبهم للخدمة والاحتياط عقب حملة دهم واعتقال في الغوطة الشرقية.

القلمون:

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون مع استمرار التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالمنطقة مع تسجيل اعتقالات تطال البعض بين الحين والآخر للسحب للخدمة والاحتياط ومن جهة أخرى توفي شابين وأُصيب آخرين إثر حادث مروري بين دراجة نارية وحافلة نقل عامة بمنطقة القلمون بين قريتي الجبة ورأس العين فيما تم اختطاف الناشط الإعلامي كرم الحاج في مدينة إدلب من قبل مجهولين وهو أحد العاملين في الدفاع المدني السوري من أبناء مدينة الضمير في القلمون الشرقي.

محافظة درعا

لا تزال قوات النظام تقوم بحملات دهم واعتقال بمنطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي، حيث سجلت اليوم عدداً من حالات الاعتقال هناك.

من جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة على أطراف مدينة طفس تسببت بمقتل أحد مقاتلي المعارضة السابقين وانفجرت عبوة أخرى من مخلفات تنظيم الدولة انفجرت بالقرب من بلدة سحم الجولان مخلفة أضرار مادية.

وفي سياق آخر بدأت بدرعا البلد اليوم عمليات تسليم السلاح من قبل فصائل المعارضة لقوات النظام والبدء بما يسمى (تسوية الأوضاع).

محافظة القنيطرة

واصلت قوات النظام الدخول تباعاً وإعادة مؤسسات الدولة إلى بلدات القنيطرة، حيث رفعت قوات النظام اليوم علمها في بلدة جباثا الخشب وسمحت للمدنيين بالعودة إليها.

بينما تتواصل عمليات (تسوية الأوضاع) بعدة مناطق حيث يتم إعطاء بطاقة تسوية لكل الأهالي والمسلحين تسمح لهم بالعبور على حواجز النظام بالمنطقة.

من جهة أخرى انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من تل الحمرية تسبب بإصابة مدني.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية قرب ريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر.

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجزي تل الخربة والمداجن والمعسكر الروسي بمدينة حلفايا قرى لحايا ومعركبة والبويضة بالإضافة لمدينتي اللطامنة وكفرزيتا في ريف حماة الشمالي بالقذائف المدفعية مما أدى لإصابة مدني بجروح متوسطة في قرية معركبة في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة أطراف قرية قليدين بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت مناطق الملاح والكاستلو وكفر حمرة لقصف براجمات الصواريخ يوم أمس  من قوات النظام المتمركزة في حندرات وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة .

على الصعيد العسكري

قتل القائد الميداني في اللواء ٥١ إثر عملية اغتيال على يد مجهولين في مدينة جنديرس وفي مدينة عفرين تمكنت عناصر شرطة المدينة من ضبط معمل للحبوب المخدرة وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي استقدمت قوات النظام رتلا عسكريا مؤلف من عدة آليات من منطقة جبل عزان إلى  بلدة الحاضر، وفي الريف الشرقي قتل عنصران من تجمع احرار الشرقية على يد مجهولين في مدينة الباب صباح اليوم بينما انتشلت جثة شاب يوم أمس من أحد آبار  المياه في قرية حزوان تم نقلها لمشفى الحكمة في مدينة الباب بغرض التعرف عليها 

محافظة إدلب :

سقطت قذائف مدفعية مصدرها من حاجز حيالين التابع لقوات النظام في ريف حماه استهدف محيط بلدة الهبيط والمزارع المحيطة بها دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وخرج أهالي أحد المخيمات بالقرب من باب الهوى بمظاهرة احتجاجاً على قرار تحرير الشام بنقل مخيمهم لمكان آخر.

الساحل السوري

شنَّت مجموعة من عناصر المعارضة شنَّت صباح اليوم هجوماً عسكرياً على أحد نقاط تمركز قوّات النظام في جبل التركمان وتمكّنت من إيقاع قتلى وجرحى بين صفوفهم.

فيما قامت مجموعة مسلحة صباح اليوم ، باقتحام مشفى الساحل التخصصي واختطفت مدير الصحة الدكتور (خليل آغا) من مكان عمله.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده أرياف مدينة الرقة عموماً حيث لم تسجل اي حالة قصف او اشتباك فيها اما في مدينة الرقة فقد تابعت فرق الاستجابة الاولية في لجنة إعادة الإعمار التابع عمله بانتشال الجثث اليوم من حارة البدو خلف مؤسسة المياه.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة القامشلي هدوءاً عاما دون وجود أي  مشاكل أمنية تذكر، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة إضافة لاستمرار حملة تدهين واجهات المحلات التجارية باللون الموف التي أطلقتها بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية في مدينة القامشلي.

إلى ذلك وبحسب مصادر في الحسكة اعتقلت قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، عضو مجلس مدينة الحسكة “عيد الرحيل ” دون معرفة سبب اعتقاله.

من جانب آخر غادرت 25عائلة سورية مؤلفة من 110 شخص من مخيم الهول شرق مدينة الحسكة، إلى مناطقهم في دير الزور بعد أن تم تحريرها من تنظيم داعش، وتمشيطها من مخلفات الحرب على يد قوات سوريا الديمقراطية.

بينما وصلت دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين إلى المخيم ذاته عددهم 37 لاجئاً عراقياً قدموا من طريق بلدة الصور في دير الزور إلى معبر ” الصبح الشدادي”.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي بغارة كما قصفت قوات قسد بقذائف الهاون مدينة هجين شرق دير الزور أيضاً قصفت مدفعية قوات النظام المتمركزة في مدينة البوكمال بلدة الشعفة بالريف الشرقي ولم ترد أنباء  عن الأضرار.

هذا وقد قامت قوات النظام باعتقال عددٍ من المدنيين العائدين مؤخراً إلى بلدة بقرص فوقاني بريف ديرالزور الشرقي كما باشرت قوات النظام وبإشراف مهندسين روس بإعادة بناء جسر مدينة الميادين بالتنسيق مع قوات قسد بالجهة المقابلة للنهر

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي دون تقدم يذكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق