الشأن السوري

أمريكا: “تركيا حليف قوّي ونعمل على إتمام خارطة منبج”

قالت السفارة الأمريكية في أنقرة، اليوم الثلاثاء: إنّ الولايات المتحدة لا تزال صديقًا وحليفًا قويًا لتركيا رغم التوترات الحالية بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، مضيفةً: أنّ البلدين تربطهما “علاقات اقتصادية نشطة”.

ونفت السفارة، في تغريدة على تويتر، تقارير وسائل الإعلام التركية التي نسبت إلى مسؤول أمريكي تصريحات مفادها بأنّ سعر الليرة التركية سيتراجع ليصل إلى سبع ليرات للدولار الأمريكي، موضحة بأنّها ”مفبركة ولا أساس لها وتدعوا إلى الانزعاج“. وذلك بعد سلسلة تراجعات قياسية للعملة على خلفية التهديدات التجارية من واشنطن وخلاف دبلوماسي مستمرّ على خلفية احتجاز تركيا لقسّ أمريكي، وفرض واشنطن، عقوبات على وزيري الداخلية سليمان صويلو ووزير العدل عبد الحميد غول، ما دفع أنقرة إلى الردّ بالمثل وتجميد الأصول المالية لوزيري العدل والداخلية الأمريكيين.

في حين، بحث وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مع نظيره الأمريكي “مايك بومبيو” خلال اتصال هاتفي بينهما مساء اليوم “العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة وسبل حلّ الخلافات القائمة بينهما”. وكان الوزيران بحثا الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها فيما يتعلّق بمنطقتي “إدلب ومنبج” في الشمال السوري، خلال لقائهما في سنغافورة الجمعة الفائت.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “روب ماننغ”: إنّ بلاده تعمل مع تركيا على إتمام وتبسيط خارطة الطريق الخاصة بالوضع في مدينة “منبج” شرق حلب. موضحًا في مؤتمره الصحفي الأسبوعي بمقرّ البنتاغون، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر تركيا حليفًا وثيقًا، وتحترم مخاوف أنقرة الأمنية.

وأشار إلى أنّ “تركيا شريكة لنا في الناتو وعلاقاتنا العسكرية معها وثيقة للغاية”. وبيّن أنّ “مسألة تسيير الدوريات المشتركة مع تركيا في منبج تحتاج إلى فترة زمنية، فهذه الخطوة بحاجة إلى النضوج، لا يمكننا الزج بأمن المنطقة في الخطر”.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر دبلوماسية تركية اليوم، بأنّ وفدًا يرأسه مساعد وزير الخارجية “سادات أونال” سيتوجه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة سبل حلّ الخلافات الراهنة بينهما.

المصدر: (الأناضول)

 

thumbs b c a0cafb7a85701423d11cb7b95851fe52

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى