الشأن السوري

حكومة الأسد تصادق على خطة لـ “جذب أموال السوريين” والتفاصيل!؟

أقرت حكومة النظام السوري بالموافقة على ما أسمته خطة لجذب أموال السوريين في الخارج، تتضمن إصدار شهادات إيداع بالعملات الأجنبية في المصارف العاملة وبعوائد تنافسية، لضخها في الاقتصاد الوطني، إلا أنه لم يصدر حتى الآن أي كتاب رسمي بشأن ذلك.

وعليه قال “مأمون حمدان” وزير المالية في حكومة الأسد، إنهم ناقشوا المسألة وتم تحديد سعر الفائدة بشكل أولي عند 4.25% للإصدار الأول، مشيراً إلى أنَّ أي شخص داخل سوريا أو خارجها يمكنه إيداع أمواله من خلال شراء شهادات الإيداع.

وأكّد “عابد فضلية” رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، أنه في حال سمح للمغتربين السوريين في الخارج بالاكتتاب على هذه الشهادات عبر قنوات رسمية من خلال البنك المركزي، سيقتضي ذلك السماح لهم بحرية إدخال وسحب إيداعاتهم بعد انتهاء آجالها بالطرق والقنوات الرسمية.

مشيراً إلى أنَّ تعليمات المركزي السوري يجب أن تتضمن إجابات واضحة لمن يحق لهم الاكتتاب على هذه الشهادات في الخارج، وإن كانوا ممن يتوفر لديهم الأوراق الثبوتية وغيرها.

ويسعى نظام الأسد لجذب السوريين من المهجرين والمغتربين على حد سواء الموجودين خارج الأراضي السورية، وإعادتهم إلى مناطق سيطرته عبر تقديم تسهيلات وامتيازات يزعم أنه طرحها بهدف تشجيع العودة إلى البلاد.

المصدر ( صحيفة الوطن )

 

asd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى