ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 08-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما لا تزال عملية إزالة الأنقاض والردم في بعض مناطق الغوطة الشرقية إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات وسط معاناة يواجهها عشرات العائلات في الغوطة الشرقية بسبب الظروف القاسية وغلاء المعيشة وتدقيق قوات النظام على المواطنين يأتي هذا مع انتشار لقوات النظام على أطراف مدن وبلدات الغوطة الشرقية وشن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بتسهيل من الشرطة العسكرية الروسية.

القلمون:

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك .

محافظة درعا

هدوء عام ساد محافظة درعا وريفها، واصلت فيه قوات النظام إجراء التحقيقات مع المدنيين والعسكريين تحت ما يسمى (تسوية الأوضاع) بعدة مدن وبلدات، يترافق ذلك مع تسليم قوات المعارضة للسلاح في مدينة درعا وبلدة أم المياذن وبلدة تسيل ومدينة نوى.

يأتي هذا مع استمرار لحملة الاعتقالات التي تشنها قوات النظام بمنطقتي اللجاة وحوض اليرموك بحجة التبعية لتنظيم الدولة الذي كان يسيطر في تلك المنطقتين.

محافظة القنيطرة

لا أحداث تذكر اليوم في محافظة القنيطرة، سوى استمرار قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع لعدة مناطق، بينما سمحت اليوم لأهالي بلدة الحميدية بالعودة إليها، حيث عشرات العائلات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط سد القريتين دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد المعيزيلة قرب ريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر.

فيما قالت الدفاعات الجوية التابعة لقوات النظام أنها تصدت لطائرات مسيرة في محيط مطار الشعيرات دون معرفة حجم الأضرار.

محافظة حماة:

 قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة أطراف بلدة الزيارة وقرية العنكاوي في ريف حماة الغربي بالإضافة لبلدة قسطون مما أدى لحدوث اضرار مادية وفي ريف حماة الشمالي قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا باستهداف مدينة اللطامنة وقرية معركبة بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من حاجز تل الحماميات استهدف محيط قرية الجيسات دون تسجيل أي إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت المدفعية التركية مناطقاً تتمركز فيها خلايا تابعة للوحدات الكردية في نقطة الأسود في جبل شيخ حديد بعدة قذائف وذلك شمالي حلب وخرجت مظاهرة أمام قسم شرطة مدينة الباب للمطالبة بتسليم قتلة أحد سائقي الشاحنات الذي تم العثور على جثته قبل أيام في إحدى  آبار المياه ببلدة حزوان

على الصعيد العسكري

قتل ٤ عناصر للمعارضة على يد خلايا تابعة للوحدات الكردية في قرية قراطة شمالي منبج، وفي مدينة جرابلس أصيب  عدد من الأشخاص  برصاص طائش خلال أحد الأعراس وذلك في ريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب :

أعلنت هيئة تحرير الشام عن حظر تجوال في كلٍّ من القرى والبلدات “التمانعة – أم جلال – خوين – تحتايا السرج – التح – الحديتي – الهلبة – الرفة – أبوحبة – كفرباسين – بابولين – صهيان – الدير الشرقي – الصرمان – السحال – جرجناز، والقرى المحيطة بها” وذلك ضمن الحملة الأمنية التي تقوم بها الهيئة في ريف إدلب الجنوبي والتي تستهدف خلايا لتنظيم الدولة ومن قاموا بمصالحات مع قوات النظام فيما تم العثور على جثة أحد المدنيين من بلدة قورقنيا مرمية بطريق البساتين بالقرب من حارم بريف إدلب الشمالي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده أرياف مدينة الرقة عموماً حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك فيها أما  في مدينة الرقة فقد تابعت فرق الاستجابة الأولية  في لجنة إعادة الإعمار التابع عمله بانتشال الجثث اليوم من حي الفردوس وحي الدرعية.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار “442شراء ،443مبيع “. مع ارتفاع أسعار الخضار في أسواق مدينة القامشلي رغم تسويق الإنتاج المحلي.

في حين خالفت قسم حماية المستهلك في بلدية الشعب بعامودا اليوم تاجر بيض بمبلغ 40 ألف ل.س بسبب زيادة في تسعيرة المبيع، وضبط 23 طبق بيض فاسد.

فيما انفجرت يوم أمس قنبلة صوتية في حي النشوة الشرقية في مدينة الحسكة دون تسجيل إصابات.

من جانب آخر عثرت سكان قرية سيب الصايل في منطقة الـ “47” جنوبي الحسكة، على جثة شاب يبلغ من العمر 17عاما، يدعى” مؤيد أحمد الموسى”، كانت مرمية في بئر على عمق 150م أثناء عملية تنظيف البئر.

على صعيد آخر أكدت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية، إلهام أحمد، أنَّ المحادثات بينهم وبين النظام لا تؤثر على عمل المنظمات شمال سوريا، داعية المنظمات إلى متابعة نشاطها في جميع المجالات، وذلك خلال اجتماعها مع مسؤولين عن المنظمات في الشمال السوري في مقر المجلس في ناحية عين عيسى.

كما نفت خلال الاجتماع جميع الادعاءات المتعلقة بتسليم مسد مناطق شمال سوريا للنظام السوري.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي صباح اليوم بقصف المستوصف الطبي في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى جراء هذا القصف كما تعرضت بلدة الشعفة شرق ديرالزور لقصف عنيف أيضاً من طيران التحالف الدولي وشوهد سحب الدخان تتصاعد من مناطق القصف كذلك قامت قوات قسد بقصف مدفعي على مفرق موزان في بلدة السوسة ما تسبب بدمار بمنازل المدنيين.

هذا وقد قتل عنصر من قوات قسد ومدنيين اثنين بتفجير شخص نفسه في قرية غريبة شمال ديرالزور.

على الصعيد العسكري:

قتل ثلاثة عناصر من قوات قسد بعد هجوم من قبل عنصر تابع لتنظيم الدولة على حاجز المستوصف في بلدة الحوايج بريف ديرالزور الشرقي أيضاً هاجم مجهولون على حاجز لقوات قسد في بلدة الطيانة شرق ديرالزور فجر اليوم أسفر عن إصابات  بين عناصر قسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى