الشأن السوري

الإدارة الذاتية تُغلق مدارس السريان بمدينة الحسكة، فما السبب!؟

أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة لـ “الإدارة الذاتية” قراراً يقضي بإغلاق مدارس السريان الخاصة في مدينة “المالكية” بالريف الشمالي للحسكة، متذرعين عدم تمكّن القائمين على المدارس من حصولهم على تراخيص قانونية، بالإضافة لقيامهم بتدريس مناهج لا توافق عليها هيئة التربية، لافتةً إلى أنه سيتم إغلاق المدارس خلال 24 ساعة.

ومن جانبها، صرّحت السيّدة “سميرة حاج علي” الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ المجلس التنفيذي صادق على القرار المتعلق بإغلاق مدارس السريان في ديريك سري كانيه درباسيه أي مناطق راس العين مشيرةً إلى أنه سيتم إغلاق جميع مدارس السريان في مناطق تواجدهم.

وأوضحت “حاج علي” أنَّ القرار جاء وفقاً لاحكام القانون (رقم 17) والذي نُصَّ بتاريخ 26/9/2016، بإغلاق المعاهد والمدارس الخاصة بسبب عدم تقدّمها للترخيص ضمن المدة القانونية، بالإضافة لعدم إلتزامها بالمناهج الدراسية وفق أحكام القانون المذكور، ولفتت إلى أنه ولسبب عدم إلتزامهم بالقوانين لمدة عامين سيتم إغلاق هذه المدارس.

كما يُعتبر إغلاق مدرسة السريان الخاصة في مدينة “ديريك” بقرار من لجنة الإدعاء والتحقيق بسبب عدم حصول المدرسة على الترخيص خلال المدة القانونية، وقبولها للطلاب من صفوف الأول والثاني والثالث الثانوي.

يُشار إلى أنَّ مدارس السريان في مدينة المالكية تأسست عام 1932، أي قبل تأسيس المدارس الحكومية في المنطقة، وسبق أن أغلقت هذه المدارس مؤخراً في عهد الوحدة السورية مع مصر وعقب انقلاب حزب البعث على السلطة عام 1963، لكن أُعيد فتحها بعد ضغوط دولية.

 

b91bc341661513a22ad62417

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق