الشأن السوري

بوتين يبحث مع نظيريه الفرنسي والتركي الشأن السوري

أعلنت الرئاسة الروسيّة (الكرملين)، مساء اليوم الجمعة، أنّ الرئيس “فلاديمير بوتين” بحث مع نظيره الفرنسي “إمانويل ماكرون” خلال مكالمة هاتفية، الأوضاع في سوريا، وقيّما عاليًا العملية الروسيّة – الفرنسيّة المشتركة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غوطة دمشق الشرقية، والتي نُفذّت في 21 يوليو / تموز الفائت، وفقًا لقرار الرئيسين، يوم 24 أيار/ مايو الماضي.

وقال الكرملين، في بيان عقب المكالمة الهاتفية بين الزعيمين، أنّ “بوتين شدّد على أهمية مواصلة المجتمع الدولي الإسهام في إعادة إعمار البنية الاجتماعيّة الاقتصاديّة في سوريا، وكذلك إعادة اللاجئين والنازحين السوريين إلى أماكن إقامتهم الدائمة”. كما ناقش الجانبان عددًا من القضايا الملحّة الأخرى الخاصّة بالعلاقات الثنائيّة والأجندة الدوليّة.

ومن جانبه، أكد قصر الإليزيه، في بيان أنّ الرئيسين “بحثا الوضع العسكري في سوريا والظروف الضرورية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة لللاجئين السوريين إلى بلادهم”. وأكد “ماكرون” على “أهمية إيجاد حلّ سياسي شامل يُتيح إحلال السلام والاستقرار بعيد الأمد في سوريا”. وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أنّ الزعيمين مستمرّان بتبادل المعلومات حول هذه القضايا على مستوى الوزراء والمبعوثين، كما اتفقا على بحث الملف السوري أوائل شهر سبتمبر / أيلول المقبل.

وفي سياق متصل، بحث الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” في اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، مستجدات الوضع السوري في ضوء تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصّل إليها في مباحثات “أستانة” بالإضافة إلى آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وقيّم الجانبان إيجابيًا سير تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المشتركة في مجال الصناعة الدفاعيّة والطاقة. وفق بيانين للرئاسة الروسيّة والتركيّة.

المصدر: (وكالات)
erdoghan putine

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى