الشأن السوري

ترامب يصّعد ضد اقتصاد تركيا، وأردوغان “مستعدون لكافة الاحتمالات”

أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في تغريدة جديدة على موقعه في “التويتر” عصر اليوم الجمعة، عن خطوة اقتصادية جديدة ستتسبب في خسارة أكبر للاقتصاد التركي، وذلك بأنّه قد سمح للتو بمضاعفة التعريفة الجمركية على مادتي الصلب والألمنيوم فيما يتعلّق بتركيا كعملة لهم، وسيكون الألمنيوم الآن 20٪ والصلب 50٪”. مشيرًا إلى أنَّ الليرة التركية “تنزلق سريعًا نحو الانخفاض مقابل الدولار القوّي جدًا”. وأضاف: “علاقاتنا مع تركيا ليست جيّدة في هذا الوقت”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1027899286586109955

 

وسرعان ما تصاعد انهيار الليرة التركية أكثر عقب تصريح “ترامب” لتبلغ حتّى ساعة إعداد التقرير “6.5793” مقابل الدولار الواحد.

ومن جهته، قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عصر اليوم: إنّ بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية السلبية التي قد تواجهها. قائلًا: “أوصي أن لا يتحمس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة، فالشعب التركي لن يخشى مثل هذه التهديدات وسيردّ على معلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا”.

وأكد “أردوغان” أنّ بلاده لا تُكن عداوة خاصّة تجاه أيّ بلد في العالم، وتتعاون مع الجميع في النقاط التي تتماشى مع مصالحها. موضحًا: “وفي حال معارضة هذه الدول لمصالحنا نسعى لحلّها عن طريق المفاوضات، لكن عندما يتعلّق الأمر بمحاصرة تركيا، وإملاء مجموعة من الأمور التي تتعارض مع سيادتنا، فالوضع يختلف، لا تؤاخذونا فلن نتساهل في هذا الأمر”. داعيًا أبناء شعبه إلى تحويل مدخراتهم من الذهب والعملات الأجنبية إلى الليرة التركية. كما أشار إلى أنّ بلاده “قطعت مسافات مهمة في مسألة البدائل الاقتصادية المختلفة من إيران إلى روسيا والصين إلى بعض البلدان الأوروبية، وفي أماكن كثيرة أخرى”. وفق “الأناضول”.

وفي مؤتمر صحفي، عصر اليوم، صرّح وزير الخزانة والمالية التركي “براءت البيرق” (صهر أردوغان): “نمتلك خطة اقتصادية تقوم على مبادئ وليس على أشخاص، وسنحارب التضخم ونعمل على استمرار النمو الاقتصادي، بهدف تأمين الليرة التركية في أسعار الصرف العالمية، فالتواصل بفعالية أكثر وتحقيق الثقة مع جميع المساهمين في السوق وضمان الاستقلالية التامّة للسياسات النقدية على رأس مبادئنا في النموذج الاقتصادي الجديد”،  حيث نحتاج لضبط القروض الشخصية بالتناسب مع معدلات الدخل، كما أنَّ عملية التبسيط التي سنجريها على النظام الضريبي ستحدث تحولًا جديًّا للغاية في القطاع المالي”.

 

images 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى