الشأن السوري

عشرات الضحايا بقصف للأسد وبوتين على إدلب وحلب

تواصل طائرات النظام الحربيّة والمروحيّة، قصفها بشكل مكثّف بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، على قرى جنوب إدلب وشمال حماة، لتصل مساء اليوم الجمعة إلى قرى ريف حلب الغربي، مما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، في خرق واضح لاتفاق أستانة لخفض التصعيد في “إدلب”.

 

وقال “عبد الله أبو علي” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب: إنَّ عشرة مدنيين قُتلوا كحصيلة أولية سبعة منهم جرّاء القصف الجوّي على مدينة خان “شيخون” بينهم طفلة من قرية “الدرابلة” وثلاثة بينهم سيّدة من مدينة “اللطامنة”، وثلاثة قتلى في بلدة “التح” بالإضافة إلى عشرات الإصابات في صفوف المدنيين في بلدات “التمانعة – سكيك – تل عاس” (جنوب إدلب) وسط حركة نزوح للأهالي تشهدها تلك المناطق.

 

كما استهدفت قوّات النظام المتمركزة في ريف اللاذقية بالقذائف الصاروخية بلدة “بداما” (غرب إدلب) مما أدى لإصابة شخص، واندلاع حريق في إحدى الأراضي الزراعية بمحيط البلدة، وعملت فرق الدفاع المدني على إخماد النيران المشتعلة.

 

ليدخل سلاح الجوّ الروسي، هذا المساء، لمساندة نظام الأسد، ويقصف بعدّة غارات جوّية بلدة “أورم الكبرى” (غرب حلب) مما أوقع مجزرة في صفوف المدنيين، راح ضحيتها نحو عشرين قتيلًا والعديد من الإصابات بعضهم إصابته خطرة كحصيلة أوليّة بحسب مراسلنا “ماجد العمري“.

 

وفي ريف حماة الشمالي، أفاد مراسلنا “باسل القاسم” بأنّ الغارات الجوّية استهدفت بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة اليوم، مدينتي “اللطامنة وكفرزيتا” وقرية “الأربعين” بالإضافة إلى القصف البرّي بالصواريخ والقذائف المدفعية مما أدى لوقوع خسائر ماديّة في ممتلكات المدنيين.

 

فيما لم يسلم ريف اللاذقية الشمالي، من القصف أيضًا، حيث تحدّث “رستم صلاح” مراسل “ستيب” في الساحل، عن قصف مدفعي وصاروخي لقوّات النظام استهدف، مساء الجمعة، محاور التفاحية و جبل التركمان، وبدروها فصائل المعارضة في الساحل، استهدفت مجموعة لقوّات النظام على محور “عين العشرة” في جبل الأكراد بصاروخ من نوع “فاغوت” مما أسفر عن مقتل عنصرين وإصابة ستة آخرين.

 

في حين، ربط ناشطون التصعيد الجوّي كردّ فعل من النظام على حملة اعتقال فصائل الجبهة الوطنية للتحرير، وهيئة تحرير الشام، للعشرات من مروجي المصالحات معه، وذلك بعد يوم من إلقاء مروحيات الأسد مناشيرًا ورقيةً شمال إدلب تدعو الأهالي إلى عقد المصالحات والعودة إلى “حضن الوطن” .

 

شاهد القصف الجوي الروسي على بلدة أورم الكبرى غرب حلب

يوتيوب : https://youtu.be/9QuKYKv6sjs 

شاهد قصف طيران النظام المروحي بالبراميل المتفجرة على شمال حماة و جنوب إدلب
يوتيوب: https://youtu.be/0HwoljrK8ow

شاهد الغارات الجوية التي استهدفت مدينتي كفرزيتا واللطامنة شمال حماة
يوتيوب: https://youtu.be/3_lSf53UFzg

يوتيوب: https://youtu.be/WEbQmNyPGx0

202933

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى