الشأن السوري

هبوط قياسي بالليرة التركية عقب فشل المباحثات في واشنطن

واصلت الليرة التركية، اليوم الجمعة، انخفاضها أمام “الدولار” الأمريكي وباقي العملات الأجنبية، مسجلة مستويات قياسية جديدة، حيث بلغت قيمة الليرة ظهر اليوم الجمعة، “5.9775” مقابل “الدولار”، و”6.8466” مقابل “اليورو”.

ويأتي هبوط العملة التركية، بعد وصول الوفد التركي رفيع المستوى إلى تركيا، قادمًا من العاصمة الأمريكية “واشنطن” عقب بحثه مع مسؤولين أمريكيين سبل حلّ المشاكل الراهنة بين البلدين. وقالت مصادر دبلوماسية، للأناضول: إنَّ الاجتماع تناول بشكل رئيسي قضية القس الأمريكي “أندرو برانسون” الذي يحاكمه القضاء التركي، في ولاية إزمير على خلفية اتهامه بقضايا “تجسس وإرهاب”، فضلًا عن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد تركيا.

ومن جهتها، قالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية “هيذر ناويرت”: إنّ الوفد التركي أجرى “مباحثات شاملة” مؤكدةً أنّ الجانب الأمريكي أبلغ الوفد التركي طلبه بشكل واضح بعودة القس الأمريكي إلى منزله. وأضافت، خلال مؤتمر صحفي الخميس: “لدينا علاقات شاملة جدًا مع تركيا، ونحن نتحدث عن هذه القضايا مع الحكومة التركية في كلّ لقاء”.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة “يني شفق التركية” المقرّبة من حزب العدالة والتنمية، أنّ محادثات الوفد التركي في الولايات المتحدة فشلت و”لم تكن ناجحة” وأن الوفد “قطع زيارته باكرًا بعد إصرار الأمريكيين على إطلاق سراح القس برونسون فورًا، إضافة لإطلاق سراح عدد من منتسبي جماعة غولن الذين حصلوا على الجنسية الأميركية”.

فيما أعلنت وزارة الخزانة والمالية التركية، أمس، أنّ الوزير براءت ألبيرق، سيعلن للرأي العام اليوم الجمعة، عن الإطار المتعلّق بنموذج الاقتصاد الجديد. وقالت الوزارة: إنَّ النظام المصرفي للبلاد في وضع يمكنه إدارة التقلبات المالية بشكل فعال من خلال هيكليته المالية المتينة وميزانيته.

بينما دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مواطنيه إلى عدم الالتفات لحملات تستهدف تركيا واقتصادها، وقال “إذا كان لديهم دولاراتهم، فنحن لنا ربنّا وشعبنا”. وتعّهد خلال وصوله إلى مسقط رأسه في ولاية “ريزة” شمالي تركيا، مساء أمس، بالعمل الدؤوب والسعي إلى تطوير البلاد نحو مستويات أفضل.

المصدر: (وكالات تركيّة)

585246642ae0e

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى