الشأن السوري

أردوغان “سنحمي ادلب نحن وروسيا”, واليونسيف “مليون طفل مهددين”

صرّح الرئيس “رجب طيب أردوعان مساء اليوم الإثنين الموافق لـ الثالث عشر من أغسطس / آب الجاري “أنَّ إدلب ستكون محمية داخلياً من قبل تركيا، فيما ستتولى روسيا حمايتها من الخارج”.

وأمس البارحة الأحد أعلن “أردوغان” عن نيّة بلاده بإقامة مناطق آمنة في سوريا، وقال في كلمة له بمقر حزب العدالة والتنمية في مدينة طرابزون “لقد استكملنا الترتيبات اللازمة لإقامة المزيد من المناطق الآمنة داخل الأراضي السورية، كما فعلنا سابقاً خلال عمليتين عسكريتين في شمال سوريا”.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه “جرى تكثيف الجهود الدبلوماسية والعسكرية في محافظة إدلب لتجنب حدوث كارثة كتلك التي وقعت في مناطق أخرى من سوريا، خصوصاً بعد عودة نحو ربع مليون شخص إلى سوريا”.

ومن جهتها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” اليوم الإثنين عبر بيانٍ لها أنَّ مليون طفل معرضون للخطر في محافظة إدلب، حيث قال مدير المنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “خيرت كابالاري” إنَّ “الحرب على الأطفال في سوريا تعرض مليون طفل للخطر في إدلب وحدها”، وأضاف خلال الساعات الـ 36 الماضية أفادت التقارير بمقتل 28 طفلاً في إدلب وغرب حلب، شمالي سوريا” مشيراً إلى أنه “من بين عدد القتلى المرتفع عائلة بأكملها مكونة من سبعة أفراد”.

وأوضح “كابالاري” أنَّ “ثلاثة مرافق صحية تدعمها (يونيسيف) تعرضت للهجمات، اثنان منها يقدمان الإغاثة للأطفال والنساء”، مشيراً إلى أنه لا يمكن استخدامهما بعد اليوم بسبب الضرر الذي ألحق بهما.

ودعت الأمم المتحدة دعت في التاسع من أغسطس / آب الجاري إلى إجراء مفاوضات عاجلة لتجنّب ما دعته بـ “حمام دمّ في صفوف المدنيين” في محافظة إدلب.

CBB32F5A E2CC 4293 B7E8 A65BE685EF18 w1023 r1 s

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى