ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 15-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

انفجار ضخم سُمع ليلة أمس في معظم أحياء دمشق ناجم عن تفجير قوات النظام أنفاقاً على محور جوبر – زملكا أدت لمقتل عنصر من النظام فيما شنت دوريات مُشتركة بين جهاز أمن الدولة والأمن الجنائي للنظام حملات دهم واعتقال في بلدة زاكية بريف دمشق بحثاً عن مطلوبين للتجنيد الإجباري ومطلوبين أمنياً.

في حين يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما لا تزال عملية إزالة الأنقاض والردم في بعض مناطق الغوطة الشرقية إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات وسط معاناة يواجهها عشرات العائلات في الغوطة الشرقية بسبب الظروف القاسية وغلاء المعيشة وتدقيق قوات النظام على المواطنين يأتي هذا مع انتشار لقوات النظام على أطراف مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

القلمون:

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق.

فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك.

محافظة درعا

تستمر قوات النظام وأفرعه الأمنية العمل على ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في العديد من مدن وبلدات درعا وريفها، بالتزامن مع تسليم قوات المعارضة للسلاح.

بينما سمعت أصوات انفجارات بالريف الغربي من درعا، نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي تركها تنظيم الدولة هناك.

محافظة القنيطرة

استمرت قوات النظام بالعمل على إعادة الخدمات للقرى والبلدات التي عادت لسيطرته في ريف القنيطرة، بالتزامن مع عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين والعسكريين السابقين للمعارضة، وتسليم سلاحهم، وقد عادت اليوم عدد من العائلات التي كانت تسكن بلدات بريقة وبئر عجم بريف لتفقد ممتلكاتها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام اليوم ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف أو اشتباكات

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة كفرزيتا وقرية معركبة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في قريتي الرصيف والعزيزية بالرشاشات الثقيلة محيط قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

انفجرت عبوة ناسفة على طريق كفرناصح لحظة وصول عناصر الشرطة الحرة لتفكيكها مما أدى لإصابة رئيس مركز الشرطة وأحد العناصر بجروح طفيفة وذلك غربي حلب.

وفي الريف الشمالي تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل للوحدات الكردية على محور قرية المالكية.

وفي الريف الشرقي أقدم عناصر الأمنية التابعة للواء السمرقند على تعذيب أحد الشبان عقب خلاف وقع بينه وبين أحد العناصر في قرية الكريدية.

ومن جهة أخرى قال متحدث باسم الرئاسة التركية ببدء انسحاب عناصر من الوحدات الكردية من مدينة منبج ومحيطها بانتظار انسحابهم إلى  شرق نهر الفرات بشكل كامل.

محافظة ادلب:

ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على محيط بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي أدى لمقتل أربعة أشخاص بينهم طفل وإصابة آخرين فيما اعتقلت هيئة تحرير الشام 10 أشخاص من دعاة المصالحة مع النظام في بلدة معرة حرمة و4 أشخاص من قرية النقير جنوبي إدلب.

كما وتمت مشاهدة عدة عربات نقل تقوم بنقل الحواجز الإسمنتية وغرف مسبقة الصنع لنقاط المراقبة التركية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

يواصل فريق الاستجابة الاولية في لجنة إعادة الاعمار عمله بانتشال الجثث من أحياء المدينة في حارة البدو و شرق الملعب الأسود  و حارة البيطارة وأكدت الفرق أنه سيتم توثيق جميع الضحايا من قبل الطب الشرعي وتسليمها لذويها في حال تم التعرف عليها ودفن المجهولة منها في مقبرة الشهداء (تل البيعة)  في حين اكتشفت فرق الانقاذ مقبرة جماعية جديدة في حي رميلة في المدينة و باشرت بانتشال الجثث فيما شهدت مدينة الرقة ليلة أمس مقتل مدني برصاص قوات سوريا الديمقراطية بعد أطلاق النار عليه في مقهى بمدينة الرقة لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة:

انفجرت قنبلة صوتية يدوية الصنع اليوم، في شارع المقبرة بحيّ قدور بك في مدينة القامشلي، دون وقوع أضرار.

في حين دخلت ما يقارب 250 شاحنة جديدة تابعة للتحالف الدولي، من معبر سيمالكا وتوجهت نحو القواعد الأمريكية المتواجدة في بلدتي تل تمر والشدادي.

إلى ذلك أصدرت مديرية التجارة في إقليم الجزيرة قراراً يتضمن فرض شروط جديدة على البضائع المستوردة إلى روجآفا عبر معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق يشار أن القرار صدر بعد ضبط العديد من المواد غير المطابقة لشروط الاستيراد، بالإضافة إلى مواد منتهية الصلاحية.

من جهة أخرى نشب حريق منتصف ليلة أمس في المركز الثقافي العربي الكائن وسط المربّع الأمني في القامشلي نتيجة ماس كهربائي، مما ألحق أضراراً مادية كبيرة بالمبنى.

محافظة دير الزور:

قامت مدفعية قوات النظام بقصف بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي كما طال قصف بقذائف الهاون والمدفعية بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء  عن الأضرار.

هذا وقد سمع انفجار ضخم بلدة البغيلية بريف ديرالزور الغربي دون معرفة الأسباب كما قامت قوات النظام والميليشيات المساندة لها بمصادرة سيارات المدنيين في مدينة البوكمال شرقي ديرالزور بذرائع تتعلق بالتسجيل وموافقة الدخول إلى المدينة

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة فجر اليوم هجوماً على مواقع قوات النظام في منطقة الفيضة ببادية الميادين بريف دير الزور الشرقي أسفر هذا الهجوم عن سقوط قتلى وجرحى من قبل قوات النظام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق