الشأن السوري

قمة روسيّة تركيّة إيرانيّة حول سوريا الشهر المقبل

أكد “دميتري بيسكوف” الناطق باسم الرئاسة الروسيّة “الكرملين” اليوم الخميس، استمرار المشاورات لعقد لقاء قمّة ثلاثية حول سوريا يجمع رؤساء روسيا وتركيا وإيران مطلع شهر أيلول / سبتمبر المقبل، مشيًرا إلى إحراز “بعض النتائج الأولية” في هذا الاتجاه.

وأضاف الناطق في حديث للصحفيين: إنّه “بعد أن يتم تنسيق جداول عمل الرؤساء الثلاثة عبر القنوات الدبلوماسية، سنحيطكم علمًا بموعد القمة التي تجمع رؤساء الدول الضامنة لمسار أستانة (فلاديمير بوتين – رجب طيب أردوغان – حسن روحاني).

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، “إبراهيم كالين”: إنَّه من المقرر عقد القمة الثلاثية، في العاصمة الإيرانية طهران خلال الأسبوع الأول من سبتمبر / أيلول المقبل، بحضور رؤساء الدول الثلاثة.

فيما نفى “بيسكوف” وجود أيّ اتفاق حتّى الآن على لقاء رباعي بين زعماء روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا، قائلًا: “لا يوجد مثل هذا اللقاء في جدول الأعمال المتفق عليه”.

ويوم الأحد الفائت، أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اعتزامه بحث اجتماع قمة رباعيّة مع نظيره التركي، مولود تشاوش أوغلو، خلال زيارته للعاصمة التركية أنقرة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” صرّح أنّ مدينة “إسطنبول” ستستضيف قمة رباعية في السابع من أيلول، تُشارك فيها إلى جانب تركيا روسيا وفرنسا وألمانيا، من أجل بحث المسائل الإقليمية وفي مقدمتها الملف السوري. فيما أشارت وزارة الخارجية الروسيّة إلى أنَّ المباحثات ستتركز حول عودة اللاجئين إلى سوريا.

المصدر: (وكالات روسيّة)
1027743178

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى