الشأن السوري

قسد تُحضّر لإدارة موحّدة شمال سوريا، وواشنطن تُنهي دعمها

يحضِّر “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) الجناح السياسي لـ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، لإعلان “إدارة مدنيّة ديمقراطيّة” في جميع المناطق التي تُسيطر عليها “قسد” والتي تضم مدن “الرقة ودير الزور والحسكة ومنبج وعين العرب وتل أبيض والقامشلي” وبقية المناطق الأخرى شمال شرقي سوريا لتشكيل “إقليم موحّد” تقوده “إدارة واحدة”، وذلك بالتزامن مع محاولات التفاوض مع نظام الأسد.

وقال مصدر كردي مقرّب من إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، أمس الخميس، لموقع (باسنيوز): إنَّ “جميع الخطوات يتم مُناقشتها على مستويات أعلى قبل الخوض فيها، وتطبيقها ميدانيًا على الأرض، ومجلس سوريا الديمقراطية حريص على الاحتفاظ بتحالفه مع التحالف الدولي ولن يقدم على أيّ خطوة دبلوماسيّة ما لم تكُ بموافقة أمريكية، أو على الأقل برضى ضمني”. معتبرًا أنَّ خطوة إعلان مشروع الإدارة المدنية الديمقراطية لشمالي سوريا “تشكّل نقطة قوّة وارتكاز للمجلس في محادثاته مع النظام الذي يرفض مطالبه حتى اللحظة”.

في وقت سابق، قال “رياض درار” الرئيس المشترك لـ “مسد”: “نحن والنظام نختلف حول مسالة تطبيق قانون 107 (قانون الإدارة المحلّية)، لأنّ شاغلهم هو الآن انتخابات الإدارة المحلّية القادمة في منتصف شهر سبتمبر/ أيلول، ونحن نفكر بمشروع اللامركزية لسوريا المستقبل”.

ويوم الاثنين الفائت، اجتمع حزب الاتحاد الديمقراطي مع أحزاب مقرّبة منه، برعاية أميركية، في بلدة “عين عيسى” شمالي الرقة، لمناقشة نظام جديد للإدارة الذاتية الديمقراطية يتناسب مع الإدارة المحلّية التي يطرحها النظام السوري.

في حين، قرّرت إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اليوم الجمعة، إنهاء برنامج بقيمة مئتي مليون دولار لتمويل جهود إعادة الاستقرار في مناطق سيطرة “قسد” في سوريا.

وجاء القرار بعد ساعات من تقديم “السعودية” مساهمة بمبلغ مئة مليون دولار لصالح التحالف الدولي ودعم جهوده لإعادة تنشيط المجتمعات المحلية، شمال شرق سوريا، والتركيز على مشاريع استعادة سبل العيش والخدمات الأساسيّة. حيث رحّبت الخارجية الأمريكية بالمساهمة داعيةً ، الشركاء والحلفاء الأمريكيين إلى ”القيام بنصيبهم في هذا الجهد”.

بينما أدانت وزارة خارجية الأسد تقديم السعودية المبلغ المالي للتحالف الدولي، واصفةَ إيّاه بـ “السياسات الدنيئة لسلطات السعودية” وطالبتها بوقفها.

السعودية تدعم الاستقرار في مناطق قسد
يوتيوب: https://youtu.be/795rn7_8iqY

 

QSD

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى