الشأن السوري

ماتيس: دوريات تركيّة – أمريكيّة مشتركة في منبج تبدأ بغضون 3 أيام

أعلن وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” أنّ التدريبات اللازمة من أجل إجراء دوريات تركيّة – أمريكيّة مشتركة في مدينة “منبج” شرق حلب ستبدأ في غضون ثلاثة أيام، موضحًا أنَّ العناصر والمعدّات اللازمة من أجل التدريبات موجودة حاليّا في تركيا. جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، أمس الجمعة، على متن الطائرة خلال جولته في أمريكا اللاتينية. بحسب وكالة “الأناضول” التركية.

وأشار مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” إلى أنَّ القوّات الأمريكية بدأت منذ الأمس بتسيير دورية أمريكية جديدة على الخط الفاصل مع منطقة درع الفرات قرب قرية “عون الدادت” شمالي “منبج”. فيما تحدث ناشطون، اليوم السبت، عن اعتقال “قوّات سوريا الديمقراطية” ثلاثة مدنيين من أمام المشفى الوطني في مدينة منبج بتهمة تصويرهم دورية لها.

في حين، قال “ديفيد ساتر فيلد” نائب المستشار المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط في الخارجية الأمريكية: إنَّ التوتر الأخير بين بلاده وتركيا لا يؤثر أبدًا على الاتفاق بخصوص “منبج” موضحًا في اجتماع بمقرّ الخارجية أنّ خارطة طريق منبج تسير “بلا منغصات وبشكل مشجع” وتابع: “لا نرى هنا تأثيرًا للقضايا الأخرى في العلاقات الثنائية”.

وفي 18 يونيو / حزيران الماضي، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “إريك باهون” أنَّ الجنود الأمريكيين والأتراك، بدأوا بتسيير دوريات منفصلة في “منبج” استنادًا إلى خارطة طريق ومبادئ أمن منبج التي صادق وزيرا خارجية تركيا “مولود جاويش أوغلو” وأمريكا “مايك بومبيو” عليها في الرابع من الشهر ذاته.

 

72F75DF4 82C9 4D4A 8E20 9C0191334D48 w1023 r1 s

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى