الشأن السوري

“بولتون” يصل إسرائيل بأول زيارة له بهدف مناقشة التواجد الإيراني بسوريا

أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلة عن وصول مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” إلى إسرائيل اليوم الأحد الموافق لـ التاسع عشر من أغسطس / آب الجاري، في أول زيارة له منذ توليه منصبه في مارس / آذار الماضي، بهدف بحث عدة قضايا على رأسها الملف السوري.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي في البيت الأبيض قوله، “بوتين لا يريد رؤية الإيرانيين في سوريا، لكنه لا يعتقد أنَّ روسيا يمكن أن تخرجهم من تلقاء نفسها”، بحسب وصفه.

 

ونشر “بولتون” تغريدة له على موقع تويتر قال فيها، “أتطلع إلى لقاء رئيس الوزراء نتنياهو وغيره من المسؤولين، اعتباراً من اليوم لمناقشة المخاوف الثنائية وسلسلة من المسائل المرتبطة بالأمن القومي”.

 

وبحسب مصادر إسرائيلية، من المتوقع أن يلتقي “بولتون” رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” صباح الغد الاثنين، وغيره من المسؤولين منهم وزير الدفاع “أفيغدور ليبرمان”، لبحث قضايا مهمة ورئيسة في مقدمتها الوجود الإيراني في سوريا.

 

وقال مسؤول في السفارة الأميركية إنَّ المحادثات مع نتانياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين ستشمل ملفات أمنية إقليمية جادّة، وتأتي زيارة بولتون إلى إسرائيل في إطار جولة تشمل أوكرانيا وسويسرا، حيث من المقرر أن يجتمع بنظيره الروسي “نيقولاي باتروشيف” في جنيف.

 

وفي وقت سابق، تعهّد “بنيامين نتانياهو” منع إيران من ترسيخ تواجدها العسكري في سوريا، كما أيدت إسرائيل كذلك قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي وإعادته فرض العقوبات على طهران.

08144686817421517117600833344282

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى