ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 19-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب فيما لا تزال عملية إزالة الردم وفتح الطرقات في بعض مناطق الغوطة الشرقية وجنوب دمشق إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات وسط معاناة يواجهها عشرات العائلات في الغوطة الشرقية بسبب الظروف القاسية وغلاء المعيشة وتدقيق قوات النظام على المواطنين

يأتي هذا مع انتشار لقوات النظام على أطراف مدن وبلدات الغوطة الشرقية وشن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بتسهيل من الشرطة الروسية فيما يواجه النازحون السوريون من دمشق وريفها معاناة في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

يتابع مجلس مدينة الزبداني أعمال صيانة و تأهيل خطوط الصرف الصحي المهدمة كلياً ببعض أحياء المدينة المدمرة بفعل قوات النظام وحزب الله فيما شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم .

محافظة درعا

يوم جديد يسود فيه الهدوء أرجاء محافظة درعا وريفها، ولم تحدث أي أحداث كبيرة تذكر، سوى استمرار عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع ببعض القرى والبلدات وتوقفها بأخرى حتى انتهاء عطلة عيد الأضحى.

محافظة القنيطرة

هدوء عام ساد محافظة القنيطرة، دون تسجيل أحداث كبيرة مع استمرار عودة بعض الخدمات لقرى وبلدات المحافظة، واستمرار عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة الباردة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة المغر مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف التنظيم. 

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية معان بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة مورك بالتزامن مع قصف من قوات النظام المتمركزة في قرية المغير ومعسكر بريديج بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة قرية تل الصخر بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

وصلت محطات الطاقة الكهربائية إلى معبر باب السلامة لتدخل مدينة اعزاز في وقت لاحق لإمداد المدينة بالكهرباء من تركيا وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشرقي سيرت القوات الأمريكية دورية جديدة على الخط الفاصل مع مناطق درع الفرات قرب قرية عون الدادات شمالي منبج.

محافظة إدلب :

قامت هيئة تحرير الشام فجر اليوم بعملية أمنية ضد دعاة المصالحات في مناطق سلقين و عزمارين بريف إدلب الشمالي مع اعتقال عدد من الأشخاص في معرة مصرين لنفس السبب.

كما وأصدرت محكمة معرة النعمان عفوا عن جميع السجناء في سجونها باستثناء من عليهم قضايا تخص أمن الثورة.

و في سياق آخر وقع عدد من الجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة داخل بلدة خان السبل في ريف إدلب الجنوبي فجر اليوم.

الساحل السوري

قتيلين وستة جرحى لقوات النظام بعد استهدافهم بقذائف مدفعية في جبل التركمان من قبل قوات المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

يستمر فريق الاستجابة الأولية في لجنة إعادة الإعمار بانتشال الجثث من أحياء حارة البدو شرقي حديقة الملاهي وأكد أنه سيتم توثيق جميع الضحايا من قبل الطب الشرعي وتسليمها لذويها في حال تم التعرف عليها ودفن المجهولة منها في مقبرة الشهداء (تل البيعة) في حين تستمر أعمال التنظيف قبل بدء عيد الأضحى في عموم مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

أصدرت القيادة العامة لقوى الأمن الداخلي _ شمال سوريا، اليوم الأحد بيانا منعت فيه تحرك كافة الدراجات النارية والشاحنات والصهاريج بكافة أحجامها وأنواعها، ابتداء من 19 وحتى الـ 22 من آب/ أغسطس الحالي، وذلك حفاظا على الأمن والسلامة العامة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

في حين انفجرت صباح اليوم عبوة ناسفة بالقرب من جسر الأبيض جنوب غرب مدينة الحسكة أسفرت عن إصابة شقيقين بجروح بليغة يشار إلى أنّ الانفجار كان عبارة عن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة مدنية أثناء مرورها على طريق جسر الأبيض جنوبي غربي مدينة الحسكة.

فيما توفي النائب العام في حكومة النظام بالحسكة “محمد داوود السطام” مع اثنين آخرين وهما “يوسف جاسم الحفيان” وابنه “خالد يوسف الحفيان” في حادث مروري جنوبي بلدة تل براك في ريف مدينة القامشلي.

كذلك، توفي محمد العمر، وهو طفل في السابعة من عمره، بعد أن دهسته سيارة مدنية مسرعة، على طريق البترول، جنوبي مدينة القامشلي، الطفل من أبناء قرية الكعيد.

من جهة أخرى وبحسب مصادر محلية أقدم الجيش التركي على إطلاق الرصاص على منازل المدنيين في حي المحطة بناحية رأس العين، ما أدى لإصابة مدني بجروح جراء الاستهداف وعلى أثرها تم نقله إلى مشفى روج لتلقي العلاج.

محافظة دير الزور:

قامت مدفعية النظام بقصف باديتي المياذين وصبيخان بريف دير الزور الشرقي بعدة قذائف كما قصفت مدفعية قوات قسد مدينة هجين وبلدة الشعفة شرق دير الزور واقتصرت الأضرار على الماديات،

هذا وقد قام عناصر تابعين لتنظيم الدولة بتعليق منشورات بريف دير الزور الشرقي في مناطق سيطرة قوات قسد توعد وتهدد كل من يقترب من آبار النفط كما ازدادت حالات السرقة والسطو المسلح على المدنيين من قبل مسلحين مجهولين في بلدة الطيانة التي تخضع لسيطرة قوات قسد شرق دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى