أخبار العالم

وثائق البنتاغون المسرّبة تكشف دور إسرائيل في الحرب الأوكرانية

على الرغم من أن إسرائيل التزمت نوعاً من الحياد في الحرب الأوكرانية، منعاً لحدوث مواجهة مع روسيا، إلا أنّ وثائق البنتاغون المسرّبة مؤخراً كشفت توجهات أخرى لتل أبيب بهذا الملف، كما تطرقت إلى دور للموساد بأزمة إسرائيل الداخلية. 

 

وثائق البنتاغون تكشف دور إسرائيل 

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة “سي إن إن”، فإن المعلومات السرية المسربة شملت معلومات سرية حول إسرائيل بشأن استعداداتها لإرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا. 

 

ولم تذكر الشبكة نوع الأسلحة التي تفكر إسرائيل بإرسالها، رغم أن أوكرانيا طالبت مراراً من تل أبيب بأسلحة دفاع جوي أبرزها القبة الحديدية.

 

وحاولت إسرائيل عدم المواجهة مع روسيا لتحافظ على علاقات مستمرة وتنسيق قوي خصوصاً في الملف السوري، حيث تشن القوات الإسرائيلية ضربات على مواقع سورية بين الحين والآخر، فيما تغض روسيا الطرف عنها.

 

الاحتجاجات في إسرائيل 

 

كما احتوت وثائق البنتاغون المسربة على تأكيد بأن قيادة الموساد، وهو جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي، شجعت المواطنين وموظفيه على المشاركة في الاحتجاجات المناهضة لحكومة نتنياهو.

 

ووفقاً لواشنطن بوست، “الوثيقة المسربة التي وصفت بأنها سرية للغاية تقول إنه في فبراير، دعا كبار قادة جهاز التجسس الموساد مسؤولي الموساد والمواطنين الإسرائيليين للاحتجاج على الإصلاحات القضائية المقترحة للحكومة الإسرائيلية الجديدة، بما في ذلك عدة دعوات صريحة لمعارضة الحكومة الإسرائيلية”.

 

والجمعة الماضية ظهرت مجموعة جديدة من الوثائق السرية التي يبدو أنها تتناول بالتفصيل أسرار الأمن القومي للولايات المتحدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبدأ البنتاغون التحقيق في القضية التي أثارت الجدل على اعتبار أنها نادرة من نوعها، حيث تطرقت الوثائق السرية إلى العديد من الملفات الحساسة.

 

وثائق البنتاغون المسرّبة تكشف دور إسرائيل في الحرب الأوكرانية
وثائق البنتاغون المسرّبة تكشف دور إسرائيل في الحرب الأوكرانية

اقرأ أيضاً تسريب خطط حرب سرية في أوكرانيا تحرّك البنتاغون 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى