الشأن السوري

روسيا تتعهّد للبنان بإعادة اللاجئين، وستشاطر مصر تجربتها في سوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أنَّ “روسيا ستساعد لبنان في إعادة اللاجئين إلى سوريا” قائلًا في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني “جبران باسيل” في العاصمة الروسيّة موسكو اليوم الاثنين: ”اتفقنا على أنّ لبنان يجب ألا يكون عُرضةً للتدخل الأجنبي أو بيدقًا في لعبة جيوسياسية أو رهينة للأزمة السورية وعواقبها السلبية مثل مشكلة اللاجئين السوريين“.

واتهم “لافروف” الولايات المتحدة الأمريكية بتعطيل عودة اللاجئين برفضها المساعدة في إعادة إعمار سوريا، كما ادّعى أنّ المعارضة المدعومة من واشنطن في منطقة “التنف” (جنوب سوريا) تُعيق عودة اللاجئين من الأردن. داعيًا فصائل المعارضة في محافظة إدلب إلى أن “تنأى بنفسها عن هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة)، وذكر أنَّ الأيام المقبلة ستشهد مشاورات في تركيا حـول إدلب وسنتوصل إلى اتفاق.

ومن جانبه، قال “باسيل”: إنَّ بلاده مهتمة بإنجاح المبادرة الروسيّة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مضيفًا: أنَّ “موسكو أثبتت أنّها تتصرف في المنطقة بالفعل لا بالقول”. وعبّر عن شكره لها، واستعداد لبنان للتنسيق مع موسكو ودمشق والأمم المتحدة من أجل حلِّ قضية اللاجئين السوريين. مؤكدًا وقوف لبنان مع العودة السـريعة والآمنة للاجئين السوريين دون ربطها بالعملية السياسيّة.

في حين، أكد وزير الدفاع الروسي، “سيرغي شويغو” اليوم الاثنين، على ضرورة تطوير التعاون العسكري والعسكري – التقني مع مصر لتعزيز القدرات القتالية لجيشي الدولتين. معلنًا أنَّ روسيا مستعدة لمشاطرة القوّات المسلّحة المصرية تجربة القوّات المسلّحة الروسيّة التي كسبتها في سوريا بمجال ما أسماه “مكافحة الإرهاب”. مشيرًا إلى أنَّ روسيا تُؤيد جهود القيادة المصريّة في “مكافحة الإرهاب الدولي، وتطبيع الوضع في شبه جزيرة سيناء”.

المصدر: (وكالات روسيّة)
441 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى