ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الإثنين 20-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

بدأت فرق الصيانة في الغوطة الشرقية بتركيب المحولات الكهربائية استطاعة 400 ك.ف.أ اليوم في بلدة حزة لإعادة تفعيل الكهرباء في المنطقة كما تستمر أعمال الصيانة على طريق دمر الغربية – الوزان باتجاه الربوة والتي وصلت لمراحل متقدمة في العمل. 

فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب كما لا تزال عملية إزالة بعض الردم في مناطق من الغوطة الشرقية إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات. 

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك وعمليات تفتيش للشباب بحثاً عن المطلوبين. 

في حين تشهد أسواق العاصمة أجواء مزدحمة مع وقفة عيد الأضحى حيث تشهد الأسواق تراكماً للناس وازدحاماً لشراء حاجيات العيد.

القلمون:

شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط فيما تشهد بعض أسواق بلدات القلمون ازدحام للأهالي وشراء لأغراض العيد مع أجواء جميلة وفي سياق آخر تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك.

محافظة درعا

لم تحدث اي أحداث كبيرة تذكر في محافظة درعا اليوم، سوى استمرار عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع ببعض القرى والبلدات وتوقفها بأخرى حتى انتهاء عيد الأضحى، وقد قامت عدد من فصائل المعارضة سابقاً بتسليم أسلحتها للمخابرات الجوية بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

اعتقلت قوات النظام اليوم قيادي سابق في فصائل المعارضة المدعو (خضر حليحل) وهو قائد لواء السبطين ببلدة الرفيد بريف القنيطرة الجنوبي، وذلك لأسباب مجهولة على الرغم من قيامه بعملية المصالحة مع قوات النظام وتسليم سلاح فصيله، أيضا تعرض مدني آخر للاعتقال ببلدة الرفيد دون معرفة الأسباب.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

لليوم الثاني على التوالي تواصل قوات النظام شن غاراته الجوية على محيط منطقة الباردة عقب ظهور وجود خلايا نائمة لتنظيم الدولة في محيط منطقة المغر حيث اندلعت اشتباكات متقطعة بين التنظيم وقوات النظام في محيط منطقة المحطة الثالثة دون أي تقدم للطرفين يذكر. 

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الخربة بالمدفعية الثقيلة الأراضي الزراعية لقرية البويضة بريف حماة الشمالي كما قصفت قوات النظام المتمركزة في قرية الكريم بالمدفعية الثقيلة قرية الجنابرة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات في حين شهد ريف حماة تحليقاً لطيران الاستطلاع بشكل مكثف في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

شهدت أجواء ريفي حلب الغربي والجنوبي تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي يوم أمس دون تنفيذ أي غارات، وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة كفر حمرة لقصف براجمات الصواريخ يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في الزهراء.

على الصعيد العسكري

أفرجت الإدارة القضائية عن ٣٤ سجينا من سجن محكمة القاسمية غربي حلب بمناسبة عيد الأضحى ، وفي الريف الشمالي ألقى لواء الشمال يوم أمس القبض على أمين صندوق الثانوية الشرعية في مدينة عفرين. 

محافظة إدلب :

قُتل أحد عناصر هيئة تحرير الشام على حاجز آفس نتيجة إطلاق النار عليه من قبل مجهولين شرق إدلب، فيما قُتل 3 عناصر من الجبهة الوطنية للتحرير بعد إطلاق النار عليهم بسيارة تقلّهم أثناء توجههم إلى جبهات ريف حلب من قبل مجهولين جنوب سراقب بريف إدلب الشرقي وأُصيب ثلاثة آخرين، فيما استهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية محيط بلدة الناجية بريف إدلب الغربي والأضرار مادية.

الساحل السوري

قتيلين وستة جرحى لقوات النظام بعد استهدافهم بقذائف مدفعية في جبل التركمان من قبل قوات المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

يستمر فريق الاستجابة الأولية التابع للجنة إعادة الإعمار عمله بانتشال الجثث خلف مرآب البلدية سابقا الواقع في حارة البدو وشمال دوار النعيم وسيتم توثيق جميع الضحايا من قبل الطب الشرعي وتسليمها لذويها في حال تم التعرف عليها ودفن المجهولة منها في مقبرة الشهداء (تل البيعة) في حين شهدت المدينة انتشاراً كثيفاً لقوات سوريا الديمقراطية منذ صباح اليوم.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة القامشلي شمال سوريا إقبالا كبيرا على الأسواق، باقتراب عيد الأضحى الذي يصادف يوم غد الثلاثاء، وذلك لشراء مأكولات وحلويات العيد بالإضافة إلى ملابس العيد. في ظل تدابير أمنية كثيفة من قبل قوات الأمن الداخلي الاسايش التابعة للإدارة الذاتية، حفاظا على سلامة المواطنين.

في حين وردت أنباء عن توجه وفد من مجلس سوريا الديمقراطية، اليوم الاثنين، نحو قاعدة حميميم العسكرية بمحافظة اللاذقية للاجتماع مع مسؤولين روس.

إلى ذلك دخلت دفعة جديدة من المساعدات العسكرية، مقدمة من التحالف الدولي، لقوات سوريا الديمقراطية، من معبر سيمالكا الحدودي، بتجاه الشدادي وتل تمر.

محافظة دير الزور:

قامت مدفعية قوات قسد بقصف مدفعي مكثف استهدف الأحياء السكنية في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي وسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين كما قتل طفل عراقي الجنسية جراء القصف المدفعي لقوات النظام الذي استهدف بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي

هذا وقد قتل العديد من عناصر قوات قسد بينهم أحد القادة العسكريين المعروف بـ” دمهات” جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم بالقرب من قرية ماشخ بريف ديرالزور الشمالي كما قتل أيضاً ستة عناصر من قوات قسد إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سكة القطار في قرية بريهة بريف ديرالزور الشرقي. 

هذا وفرضت قوات قسد حظر تجول على الدراجات النارية في ريف ديرالزور الشرقي (جزيرة) ابتداء من صباح اليوم وحتى انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك كما شنت قوات قسد حملة دهم وتفتيش في بلدة سويدان شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات قسد في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بالتزامن مع تعزيزات عسكرية لقوات قسد في المدينة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى