الشأن السوري

الحجّاج يؤدون يوم النحر وطلعات جوّية متواصلة في سماء المشاعر المقدسة

وصل عدد حجاج بيت الله الحرام، إلى مليونين و371 ألفًا و675 حاجًا، حسب إحصائية رسمية نهائية. وقالت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية في بيان: إنّه “من بينهم مليون و758 ألفاً و722 حاجًا من خارج المملكة، و612 ألفاً و613 من الداخل”، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبعدما قضى الحجاج يوم أمس على جبل عرفات، تحرّكوا بعد الغروب سيرًا على الأقدام وبالحافلات والقطارات إلى وادي “مزدلفة” لجمع الحصى من أجل استخدامه في شعيرة رمي الجمرات ابتداءً من جمرة العقبة الكبرى بأول أيام عيد الأضحى، في صعيد “منى” وبعد الانتهاء من ذلك يتولى الحاج ذبح الهدي ثم يحلق شعر رأسه أو يُقصّره، ليتوجه إلى مكة المكرمة لطواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج ثم يرجع الحاج بعد ذلك إلى منى ليبيت بها أيام التشريق التي يقوم فيها الحاج برمي الجمرات الثلاثة مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة.

وتشكّل إدارة حشود الحجاج خصوصًا عند رمي الجمرات أحد أكبر التحديّات التي تواجهها السلطات السعودية في كلّ موسم حج. وفي حين يتولى قسم من الحجاج ذبح الأضاحي في مكة ومنى، يقوم قسم آخر بدلًا من الذبح بشراء وصل بقيمة نحو مئة دولار يُخصّص لشراء أضحية يوزع لحمها لاحقًا على الفقراء.

بينما يُواصل طيران الأمن في العاشر من ذي الحجة طلعاته الجوّية في سماء المشاعر المقدسة لمتابعة الحالة الأمنية بين الحجاج واستقرارهم في مشعر منى بعد رميهم لجمرة العقبة في يوم النحر. حيث نفّذت طائرات الأمن أكثر من 430 طلعة جوية في المنطقة، منذ انطلاق موسم الحج لهذا لعام، للقيام بعمليات المسح الجوي ومراقبة قوافل الحجاج، ومسيرها عبر الطرقات، ونقل صورٍ حيّة ومباشرة لمراكز العمليات المرتبطة بها، إلى جانب دعم مختلف الجهات الإعلامية ونقلهم عبر 21 طائرة عامودية تجوب أجواء المشاعر على مدار 24 ساعة.

في حين، دعت وزارة الحج والعمرة، الحجاج اليوم، إلى عدم اصطحاب الأطفال أثناء رمي الجمرات، والالتزام بمواعيد ومسارات وجداول التفويج وبتعليمات المسؤول عنها، وأشارت في رسائل توعوية على هواتف الجوال الذكية للحجاج إلى أمر الرخصة الشرعية بجواز التوكيل في رمى الجمرات لكبار السن والأطفال والغير قادرين حرصًا على سلامتهم من جرّاء الازدحام.

يُذكر أنَّ لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض، أعلنت صباح أمس عن وصول آخر طائرة من طائرات الحجاج السوريين قادمة من مطار رفيق الحريري في بيروت، ليكتمل وصول كامل الحجاج السوريين البالغ عددهم 19000 ألف حاج لهذا العام.

 

IMG 21082018 163418 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى