أخبار العالم

بعد “غضب” الكويت.. وزير الاقتصاد اللبناني يوضح تصريحاته

بعد “غضب” الكويت من تصريحاته، خرج وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، عن صمته ورد على وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، الذي طلب منه سحب تصريحه حول تمويل الكويت ترميم صوامع مرفأ بيروت.

– وزير الاقتصاد اللبناني يوضح تصريحاته

وقال سلام خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت: إنه “قصد من خلال استعمال عبارة بشخطة قلم، وهي عبارة تستخدم باللغة اللبنانية العامية، أن الموضوع قابل للتنفيذ وبسرعة ولم يكن القصد باستعمال هذه العبارة تجاوز الأصول والآليات الدستورية والقانونية المرعية الإجراء من قبل دولة الكويت أو من قبل لبنان”.

وتمنى سلام من البرلمان الكويتي أن يقبل هذا التوضيح، مضيفاً: “كنت مرتاح الضمير في طلبي لأنني أناشد بلداً شقيقاً لطالما وقف إلى جانب لبنان، وأنا مدرك للمخاطر المحدقة بالأمن الغذائي خصوصاً أن البنك الدولي صنف لبنان الأكثر خطورة في تحديات الأمن الغذائي لأنه لا يملك مخزونا استراتيجيا”.

وكان وزير الاقتصاد اللبناني قد ناشد أمير الكويت نواف الأحمد الصباح، إعادة بناء صوامع القمح التي دمرها انفجار مرفأ بيروت، حفاظاً على الأمن الغذائي.

وقال: “الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، وبـ”شخطة قلم” يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع”. 

وأثار استخدام عبارة “بشخطة قلم” استياء الكويت، حيث طالبه وزير الخارجية الكويتي بسحب تصريحه قائلاً: إنه “يتنافى مع أبسط الأعراف السياسية.

من جهته، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي: “نحترم مبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول بما فيها الكويت التي تخضع القرارات فيها لضوابط دستورية ونؤكد عمق العلاقة بين لبنان والكويت ومتانتها والتي لن تشوبها شائبة”.

بعد "غضب" الكويت.. وزير الاقتصاد اللبناني يوضح تصريحاته
بعد “غضب” الكويت.. وزير الاقتصاد اللبناني يوضح تصريحاته

اقرأ أيضا:

)) الكويت “غاضبة” من تصريح وزير لبناني وتطالب بسحبه “فوراً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى