ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 22-08-2018

الشمال السوري:

محافظة حلب:

الوضع العام:

شهدت أجواء ريف حلب الغربي تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع منذ الصباح الباكر .

على الصعيد العسكري:

انفجرت عبوة ناسفة على أطرف قرية كفر ناصح غربي حلب دون وقوع اصابات، ومن جهة أخرى أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن مقتل وإصابة عدة عناصر من قوات النظام خلال محاولتهم التسلل على جبهة البحوث العلمية غربي حلب. 

محافظة إدلب:

الوضع العام:

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الزراعي بين “الدانا وسرمدا” في ريف إدلب الشمالي كما انفجرت عبوة ناسفة موضوعة تحت سيارة نوع “بيك آب هايلوكس” بالقرب من فرن بلدة بسنيا بريف سلقين مما أدى لمقتل مدني حاول الاقتراب منها لتفكيكها.

كما وقامت عناصر تتبع لأحرار الشام المنضوية تحت الجبهة الوطنية للتحرير بالاعتداء على موظفي وقف الديانة التركية وصادرت أموالهم والأضاحي  التي كانت معهم في معرة النعمان جنوب إدلب.

محافظة حمص:

الوضع العام:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار.

على الصعيد العسكري:

اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام.

محافظة حماة:

الوضع العام:

دوى صباح اليوم صوت انفجار بالقرب من قرية جسر التوتة الواقع تحت سيطرة قوات النظام في سهل الغاب بريف حماة الغربي حيث تشير الأنباء عن قيام القوات الروسية بتجربة تفجير الألغام عن طريق كاسحة ألغام جديدة في حين شهد الريف الحموي تحليقاً مكثفاً للطيران الاستطلاع الروسي.

كما قتل يوم أمس طفل وأصيب آخر جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في قرية رسم الورد بريف حماة الشرقي.

محافظة الرقة:

الوضع العام:

قتل اليوم مدني من مزرعة الأنصار في الريف الغربي للرقة تحت التعذيب في سجون قوات سوريا الديمقراطية وذلك بعد اعتقاله منذ يومين لأسباب مجهولة من منزله في حين شهدت مدينة الرقة فجر اليوم انتشاراً مكثفاً لقوات سوريا الديمقراطية مع تحليق مكثف للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي كما سمع دوي انفجار فجر اليوم لم يحدد مصدره.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية في المدينة، وذلك للحفاظ على السلامة في أيام عيد الأضحى المبارك.

في حين قررت الحكومة السورية، إغلاق فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة، وذلك بسبب “تدخل الإدارة الذاتية في العملية التربوية في المحافظة وسيطرتها على مدارس المرحلة الثانوية” حسب قولها.

من جانب آخر عاد وفد مجلس سوريا الديمقراطية الممثل السياسي لقوات سوريا الديمقراطية إلى مدينة القامشلي وذلك بعد لقائه مسؤولين روس في قاعدة حميميم العسكرية بمحافظة اللاذقية. هذا ولم تصدر قيادة مجلس سوريا الديمقراطية أي بيان أو توضيح حتى الآن حول زيارة وفد لها إلى قاعدة حميميم العسكرية.  الجدير بالذكر أنه توجه وفد من مجلس سوريا الديمقراطية، بتاريخ 20آب 2018،  نحو قاعدة حميميم العسكرية بمحافظة اللاذقية للاجتماع مع مسؤولين روس.

على صعيد آخر بحسب ناشطين أفرجت قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، عن عضو قيادة شعبة رميلان لحزب البعث ” محمد صالح المصلح “في بلدة معبدة بريف الحسكة دون معرفة سبب اعتقاله.

محافظة دير الزور:

الوضع العام:

قام طيران التحالف الدولي بقصف بلدة الباغوز فوقاني شرق دير الزور بغارة استهدف فيها منزلاً يتحصن به عناصر لـ تنظيم الدولة ومقتلهم جميعاً كما قصفت مدفعية قوات قسد بلدة الشعفة بالريف الشرقي.

هذا وقد توفي الطفل “طارق عبد الستار الجلود” أثناء لعبه بقنبلة من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي فيما قام تنظيم الدولة يوم أمس بإعدام أربعة أشخاص مجهولي الهوية بفصل رأسهم عن جسدهم على أطراف بلدة البوخاطر بريف دير الزور الشرقي وانفجرت دراجة نارية مركونة بالقرب من الطريق العام أثناء عبور سيارة عسكرية تابعة لقسد بجانبها  دون وقوع أي إصابات بمنطقة حوايج ذيبان فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في بلدة الكشمة شرقي دير الزور بعد إصابة عنصرين من ميليشيا الدفاع الوطني إثر شجار مع أصحاب منزل داهموه في بلدة الكشمة بسبب خلافات شخصية.

على الصعيد العسكري:

قام تنظيم الدولة بشن هجومٍ على مواقع قوات النظام والميليشيات المساندة له بالقرب من بلدة السخنة جنوب دير الزور أسفر الهجوم عن وقوع نحو 30 عنصراً من قوات النظام بين قتيل وجريح.

محافظة دمشق وريفها:

الوضع العام:

دمشق وريفها:شهدت مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءاً نسبياً اليوم مع ازدحام في الشوارع في ثاني أيام عيد الأضحى وسط تدقيق وتفتيش على حواجز قوات النظام فيما إقبال على أسواق العيد في بعض أحياء الغوطة الشرقية رغم الصعوبات التي يواجهونها إلا أن البهجة ترسم على شفاه الأطفال هناك وكانت قد عادت خلال الفترة السابقة عدد من عائلات بلدات الغوطة الشرقية من مراكز الإيواء بريف دمشق وآخرين من الشمال السوري.

القلمون:

الوضع العام:

عادت دفعة جديدة من النازحين السوريين من لبنان عبر مركز جديدة يابوس الحدودي تمهيداً لنقلهم إلى بلداتهم وقراهم في ريف دمشق استكمالاً لدفعات سابقة عادت إلى بلدات القلمون والزبداني وغيرها مع تسهيلات من النظام السوري والأمن اللبناني لتأمينهم إلى مناطقهم مع عمليات تفتيش للحافلات والسيارات في حين يكمل عمال ومهندسو وزارة كهرباء النظام إنجاز المراحل النهائية من أعمال الصيانة للمجموعة الغازية الأولى في الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في محطة الناصرية بالقلمون الشرقي فيما هدوء نسبي يعم القلمون في ثاني أيام عيد الأضحى .

محافظة درعا:

الوضع العام

شنت قوات النظام حملة اعتقالات جديدة في منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي، حيث اعتقلت خمسة مدنيين بتهم مختلفة، يأتي ذلك مع استمرار عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع ببعض القرى والبلدات وقد استمر عدد من فصائل المعارضة سابقاً بتسليم أسلحتها للمخابرات الجوية بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، تطبيقاً لبنود المصالحة.

محافظة القنيطرة:

الوضع العام:

لا تزال فصائل ومسلحي المعارضة بمحافظة القنيطرة تعمل على تسوية أوضاعها لدى قوات النظام وتسليم سلاحها، حيث قامت فصائل جباثا الخشب اليوم ويوم أمس بتسلم كميات من الأسلحة والذخائر.

الساحل:

لا يوحد تطورات.

208257

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى