ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 24-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فُتِحَ الطريق بين بلدتي حزة و كفربطنا في الغوطة الشرقية بشكل مباشر وتمت إزالة السواتر الترابية لتسهيل الحركة أمام الأهالي في حين انهت قوات النظام أول دورة عسكرية في منطقة الدريج ممن تم اعتقالهم داخل مدن وبلدات الغوطة الشرقية ومن مخيمات الإيواء بريف دمشق تمهيداً لزجهم على الجبهات

فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في رابع أيام عيد الأضحى وازدحام الأسواق في العاصمة وأحيائها وإقبال على ساحات الأعياد والألعاب. 

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك.

القلمون:

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال باتجاه مدن وبلدات الغوطة الشرقية طالت أصحاب التسويات مؤخراً بحثاً عن المطلوبين وتم تسجيل اعتقال عدد من الشباب. 

في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز

محافظة درعا

توقفت عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها قوات النظام لتستكمل بعد عطلة العيد، في العديد من القرى والبلدات.

من جهة أخرى خرج عدد من المدنيين بوقفة اعتصاميه بدرعا البلد عقب صلاة الجمعة تطالب بالمعتقلين ووقف انتهاك اتفاق المصالحة مع قوات النظام.

وفي الريف الشمالي سمعت أصوات انفجارات بمحيط مدينة انخل تبين أنها تفجير ألغام في من قبل قوات النظام حول اللواء ١٥.

محافظة القنيطرة

لا أحداث جديدة في محافظة القنيطرة، حيث توقفت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة حتى انتهاء العطلة، بينما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام حول المواقع السابقة للمعارضة.

من جهة أخرى زار اليوم رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام محافظة القنيطرة ووصل إلى معبر القنيطرة مع الجولان المحتل.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط حميمة قرب ريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

محافظة حماة:

شوهد اليوم رتل عسكريّ لقوات النظام يضم مسلّحين من ميليشيا سهيل الحسن والفرقة الرابعة انطلق صباحاً من حماة نحو أوتوستراد حماة – محردة بريف حماة الغربي حيث يرجح أن تكون وجهته معسكر جورين في سهل الغاب كما شهد الريف الحموي تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت قرية الشيخ عقيل غربي حلب لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات النظام المتمركزة في قريتي باشمرة والطامورة دون أنباء عن وقوع إصابات.

فيما أقدمت عناصر الهندسة على تفجير عدة ألغام من مخلفات الوحدات الكردية في مدينة عفرين الواقعة شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي داهم مجهولون مخيم البوابية وقتلوا أحد الشبان داخله بينما أصيبت زوجته إصابة بالغة.

محافظة إدلب :

انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الميدان في مدينة أريحا جنوب إدلب دون ورود أنباء عن إصابات .

كما وقتلت سيدة برصاص طائش من أحد الأعراس القريبة في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وفي السياق ذاته قتلت طفلة (10 سنوات) في مدينة دركوش برصاص مجهول المصدر أثناء تواجدها على شرفة منزلها بالتزامن مع وجود حفل زفاف لأحد الأشخاص في المدينة ولا معلومات عن هوية القاتل حتى اللحظة.

كما واعتقلت هيئة تحرير الشام عدداً من عناصر تتبع للجبهة الوطنية للتحرير في مدينة سراقب بريف إدلب دون معرفة الأسباب مساء أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

حلق الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي مساء الأمس في سماء مدينة الرقة لأسباب مجهولة في حين قام مجهولون بإطلاق النار على مقصف “أحلى طلة” الواقع بجانب “الحديقة البيضاء” بالتزامن مع حادثة أخرى استهدفت مقصف “هنا الرقة” بجانب بريد الدرعية ويذكر أن تنظيم داعش قام بإرسال تهديد لمالكي المقاصف قبل عدة أيام لتقوم بعدها قوات سوريا الديمقراطية بنشر دوريات بالقرب من المكانين بشكل مستمر.

محافظة الحسكة:

دخلت منتصف ليلة أمس، العشرات من الشاحنات من معبر سيمالكا الحدودي إلى مناطق الادارة الذاتية، تحمل أسلحة ومعدات عسكرية، مقدمة من التحالف الدولي إلى قوات سوريا الديمقراطية.

في حين عادت شبكة الاتصالات الخليوية MTN إلى الخدمة في محافظة الحسكة بعد انقطاع دام  خمسة أيام.

ونشب حريق في صيدلية “السلام” القريبة من مفرق “سمارة” بمدينة الحسكة، ما أدى إلى احتراق الصيدلية بشكلٍ كامل وإصابة شخص بحروق يشار سبب الحريق يعود إلى ماس كهربائي.

كذلك أصيب يوم أمس، طفلان في مدينة عامودا بجروح طفيفة، إثر سقوط لعبة المراجيح عليهم. نتيجة عطل فني. وعلى إثرها تم نقلهم إلى مشفى المدينة لتلقي العلاج.

من جهة أخرى وردت أنباء بأن قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، شنت ليلة أمس حملة اعتقالات واسعة في مدينة المالكية وريفها، طالت أشخاصاً ترشحوا لانتخابات أعضاء المجالس المحلية، المزمع إجراءها من قبل الحكومة السورية في 16 أيلول/سبتمبر القادم، في أرجاء البلاد.

محافظة دير الزور:

قامت قوات النظام باستهداف بقذائف المدفعية بلدة السوسة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قامت قوات النظام باعتقال الطفلين أبناء خليف العبد الجراح من مدينة صبيخان بريف ديرالزور الشرقي أثناء رعيهم للمواشي في بادية المدينة كما أصيبت سيدة داخل منزلها في قرية الشنان بريف ديرالزور الشرقي جراء إطلاق الرصاص العشوائي من قبل عناصر قسد. 

فيما قامت قوات النظام بالعثور على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر بالإضافة الى مستودعات أدوية من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الميادين شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

سقط جرحى من قوات النظام والميليشيات الإيرانية باشتباكات مع مجموعة عناصر من تنظيم الدولة تسللوا ليلة أمس إلى مقراتهم في بلدة السيال بريف مدينة البوكمال شرق ديرالزور  كما وصلت تعزيزات جديدة لقوات المارينز الأمريكية إلى حقل العمر النفطي عن طريق الطيران المروحي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى