الشأن السوري

فصائل تنشق عن “تحرير الشام” وتنضم لـ “حراس الدين”، ورحال يوضّح السبب!؟

أعلنت ست فصائل منضوية تحت راية “هيئة تحرير الشام” عبر بيانٍ نشرته على مواقع التواصل الإجتماعي إنشقاقها عن الهيئة وإنضمامها لـ فصيل “حراس الدين” التابع لتنظيم القاعدة.

وجاء في البيان الذي أصدرته كل من “مجموعة ثقيل بقيادة أبو قتادة الحمصي، مجموعة ميدانيين بقيادة عزام الشامي، مجموعة تفخيخ بقيادة سيف الله المهاجر، مجموعة أبو اليمان الشامي، مجموعة أبو زيد البادية، مجموعة أبو الخير الدرعاوي”، تأكيدهم البيعة لـ زعيم تنظيم القاعدة “أيمن الظواهري”.

ومن جانبه صرّح العميد والمحلل العسكري “أحمد رحال” لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، أنَّ انشقاق هذه المجموعات عن هيئة تحرير الشام مع قادتها وانضمامها لتنظيم حراس الدين يحمل مؤشرات كثيرة، خصوصاً أنها مجموعات تحمل طابع متشدد ومعروفة مسبقاً أنها مبايعة لـ تنظيم القاعدة أو متبنية نهجه.

وتابع، على الرغم من قرار “تحرير الشام” بالمواجهة إلّا أنه من الواضح أنَّ هذه الفصائل تُشكك بحقيقة مواجهة الأخيرة، أو لربما سنشهد قريباً اتخاذ إجراء ما بحق الهيئة، وهو ما دفع هذه الفصائل للانشقاق عنها.

ورجّح رحال أنَّ الهيئة تعرّضت لضغط ما من أجل التغاضي عن هذه الحادثة، بعد أن تم تحذيرهم للتخلص من المتشددين بين صفوفهم، وعليه أعلنت هذه الفصائل انشقاقها وانضمامها لـ فصيل “حراس الدين”.

 

58e906d3c36188cc188b45b2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى