الشأن السوري

ملخص أحداث سوريا – الأحد 26-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

قُتلت الطفلة سيدرا قرباش من مهجري جنوب دمشق من حي التضامن برصاصة في الصدر من الجندرما التركية أثناء محاولتها العبور إلى تركيا مع والدتها، في حين يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب إضافة لوضع دوريات في بعض الأحياء والشوارع يأتي هذا مع مواصلة النظام التضييق على الأهالي على أطراف الغوطة الشرقية وجنوب دمشق كما و تمنع قوات النظام أهالي داريا من الدخول لتفقد منازلهم رغم تأكيد المسؤولين عودة قسم كبير منهم خلال الأيام القادمة بينما تتواصل بعض عمليات الصيانة وترميم في الشوارع وتأهيل بعض الخدمات في أحياء بلدات الغوطة الشرقية.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي أوضاعاً هادئة نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك .

محافظة درعا

استمرت عمليات التسوية التي تقوم بها قوات النظام في العديد من القرى والبلدات.

وفي ريف درعا الغربي بمنطقة حوض اليرموك سقط عدد من الجرحى إثر انفجار لغم من مخلّفات تنظيم الدولة بسيارة تقلّهم على طريق نوى تسيل.

وفي الريف الشمالي قامت قوات النظام فرع أمن الدولة بحملة اعتقالات في قرية نَمر حيث اعتقلوا أربعة مدنيين.

محافظة القنيطرة

لا أحداث جديدة في محافظة القنيطرة، حيث تجددت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة، بينما استمرت قوات النظام بتفجير  الألغام حول المواقع السابقة للمعارضة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباك يذكر أو قصف. 

محافظة حماة:

قامت قوات النظام صباح اليوم بترحيل 4 طائرات من مطار حماة العسكري  من طراز L39 باتجاه مطار الشعيرات في حمص دون معرفة الأسباب في حين شنّت قوات النظام حملة مداهمة في بلدة تقسيس واعتقلت 3 أشخاص كما قتلت شخصين في قرية الجمالة بالتزامن مع حملة اعتقالات طالت عدداً من الأشخاص في قرية خربة الجامع ذات الغالبية الكردية بريف حماة الجنوبي في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بالمدفعية الثقيلة محيط قرية الجنابرة في ريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون تعرضت له مدينة اللطامنة من حواجز النظام المحيطة بها.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أطلقت قوات النظام سراح أحد شبان مدينة تل رفعت عقب اعتقاله لعامين بعد تسليمه لهم من قبل الوحدات الكردية، ومن جهة أخرى اتجهت أرتال عسكرية إلى ناحية الشيخ حديد بريف عفرين لطرد فصيل سليمان شاه من مقراتهم، وفي مخيم باب السلامة قتلت امرأة يوم أمس نتيجة اشتباكات اندلعت بين مدنيين قبل تدخل قوات الشرطة واعتقال القاتل وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب :

ألقت هيئة تحرير الشام القبض على 20 عنصراً من خلايا تنظيم الدولة بعد مداهمة مقارٍ لهم بمنطقة دركوش بريف إدلب الغربي حسب زعمهم فيما قُتلت طفلة من مهجّري حي التضامن برصاص الجيش التركي بريف إدلب أثناء محاولتها العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية مع عائلتها وفي نفس السياق أيضا قتلت امرأتان وأصيب شاب أيضا برصاص الجيش التركي أثناء محاولتهم العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية فيما انفجر لغم في مدينة إدلب بمنطقة الصناعة استهدف بيك آب ولم ترد أنباء عن إصابات بشريّة.

ومن جهة أخرى أصيب طفل بحروق بليغة بعد قيامه بالتسلق على أحد أعمدة الكهرباء بالقرب من قرية الهلبة وتعرضه لماس كهربائي وتم إسعافه إلى المشافي التركية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت لجنة الصحة التابعة لمجلس الرقة المدني بفصل ٧ من كادر التمريض في مستوصف حي المشلب ومستوصف المشلب هو الذي استقبل حالات التسمم بالمياه الملوثة وجاء الفصل بعد وصول تفاصيل حالات التسمم للإعلام

فيما سجلت 50 حالة تسمم جديدة في حارة الشعيب كما سجلت 30 حالة تسمم أخرى في حارة المختلطة في حي المشلب نتيجة المياه الملوثة التي ضخت إلى أحياء مدينة الرقة في الوقت الذي تستمر فيه الفرق التابعة للجنة إعادة الإعمار بإزالة الأنقاض والدمار من شوارع مدينة الرقة في كلاً من شرقي فرن التموين ومقابل محطة القطار.

محافظة الحسكة:

ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي، أمام الليرة السورية، في شركات الصرافة ومحلّاتها، بسوق مدينة قامشلي؛ إذ سجّلت اليوم العُملة الأجنبية 451 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

كذلك، بدأت حكومة النظام السوري، اليوم الأحد، بصرف رواتب المتقاعدين في دوائره، العسكرية والمدنية، في مدينتي القامشلي والحسكة.

في سياق منفصل، تمكّنت قوى الأمن الداخلي بالتنسيق مع مكتب مكافحة الجريمة المنظمة من إلقاء القبض على مروجين للعملة المزورة، في الحي العسكري، بمركز المدينة، بالجرم المشهود.

من جهة ثانية، بدأت بلدية قامشلو الشرقية للإدارة الذاتية بتزفيت الطريق الواصل بين مدخل مدينة القامشلي الشرقي، وسوق الغنم، بطول يبلغ 1 كم، إضافة إلى تزفيت الطرق المحيطة بالمسلخ البلدي.

في هذا السياق، باشرت بلدية الشعب في رأس العين اليوم الأحد، بتنفيذ مشروع طلاء واجهات محلات المدينة باللون “الموف” مع دائرة بيضاء في المنتصف. وذلك بعد قرار صُدر من هيئة البلديات والبيئة في إقليم الجزيرة، بهدف تحسين المنظر العام في المدينة.

والجدير بالذكر بأن تكاليف الطلاء والتي تبلغ 5000 ليرة سورية، تقع على أصحاب المحال.

محافظة دير الزور:

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات استهدفت أطراف بلدة الشعفة ومن بين المنازل المستهدفة منزل المدعو محمد الوحيش الفريجي وكان البيت مضافة لنساء التنظيم (أرامل _ وزوجات المقاتلين المكلفين بمهام خارجية) كما قام أيضاً طيران التحالف الدولي ليلة أمس باستهداف بعدة غارات مواقع تنظيم الدولة في بادية مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار وكان هناك أيضاً ليلة أمس قصف مدفعي مكثف استهدف مدينة هجين مصدره مدفعية قوات قسد مما أدى لاحتراق عشرات المنازل. 

هذا وقد قامت قوات النظام باعتقال المدعو عمر العويض الكردوش وقاموا بسوقه للخدمة الاحتياطية أثناء مروره بالقرب من حاجز الطلائع بمدينة ديرالزور وهو من أبناء بلدة بقرص بريف ديرالزور الشرقي كما قام تنظيم الدولة باعتقال 6 أشخاص لأسباب مجهولة حيث أصيب أحدهم لدى محاولته الهرب في بلدة الشعفة شرق ديرالزور فيما قتل 3 عناصر من قوات قسد ومدني جراء إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين في بلدة الجرذي بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

تجددت الاشتباكات من جديد اليوم بين مليشيا تابعة لقوات النظام (الدفاع الوطني) والمليشيات الشيعية الإيرانية وحزب الله في بلدة موحسن والعشارة وبعض القرى الأخرى وقتلى وجرحى بالعشرات هذا وقد قامت قوات قسد بإرسال تعزيزات عسكرية اتجهت إلى محيط مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى