ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 27-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وإقبال على ساحات الأعياد والألعاب في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز إضافة لوضع عناصر من الحرس الجمهوري المطوعين حديثاً في بلدات وادي بردى و الهامة وقدسيا نقاط حراسة في القرى ليلاً نهاراً فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

لا جديد يذكر مرّ اليوم على محافظة درعا، استكملت عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها قوات النظام في بلدات حوض اليرموك وريف درعا الغربي.

وكانت قد بدأت عمليات تسوية الأوضاع في بلدتي الشجرة ونافعة يوم أمس واستمرت لليوم، بالتزامن مع استمرار قوات النظام تفجير ألغام من مخلفات تنظيم الدولة حول حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة

لا أحداث جديدة في محافظة القنيطرة، حيث استكملت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة بالتزامن مع تسليم فصائل المعارضة ببلدات بريقه لسلاحها، بينما استمرت قوات النظام بتفجير تشاريك الألغام حول المواقع السابقة للمعارضة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي غارات جوية في محيط منطقة الباردة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام بمحيط منطقة سد المعيزيلة دون أي تقدم للطرفين يذكر وسط قصف بري متبادل بين الطرفين. 

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المغير بقذائف الدبابات محيط قرية تل الصخر ليلة بالتزامن مع قصف بالرشاشات الثقيلة طال قرية الأربعين ومحيطها بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

قتل صباح اليوم رجل وأولاده الثلاثة بسبب احتراق منزله في مدينة عندان في ريف حلب الشمالي واستهدفت قوات النظام المتمركزة في حي جمعية الزهراء غربي حلب بلدة المنصورة في ريف حلب الغربي مما أدى إلى مقتل نازح من ريف حلب الجنوبي. 

وفي ريف حلب الشمالي تم العثور على جثتي شخصين مجهولي الهوية على طريق ككلجة غربي مدينة جرابلس كما أعلنت وحدات الهندسة العاملة في فرقة الحمزة عن تفكيك عبوات ناسفة تتفجر عن بعد على طريق عن دارة قري بلدة الباسوطة. 

محافظة إدلب :

أغلقت قوات النظام معبر أبو الظهور بريف إدلب الشرقي بعد فتحه يوم الإثنين الماضي في حين انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من دوار السمكات في منطقة الكسيح بمدينة إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي سياق آخر دخل رتل تركي يحمل معدات لوجستية وتوزعت على نقاط المراقبة بريف إدلب الشرقي والغربي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

مجهولين قاموا فجر اليوم بإلقاء قنبلة يدوية على مقصف في شارع الكنيسة على أثرها قامت قوات سوريا الديمقراطية بإغلاق كافة الطرق المؤدية إليه ولم تسجل أي إصابات جراء الانفجار فيما تستمر ورشات الصيانة التابعة لمجلس الرقة المدينة بأعمال الصيانة والتنظيف في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

عقدت حركة المجتمع الديمقراطي “TEV_DEM”، مؤتمرها الثالث صباح اليوم، في صالة مركز آرام تيكران للثقافة والفن في بلدة رميلان بمحافظة الحسكة، تحت شعار” بالمجتمع المنظم الحر نضمن النصر” بمشاركة واسعة من الأحزاب السياسية والشخصيات المستقلة. يشار إلى أنه تم اختتام المؤتمر بانتخاب “غريب حسو وزلال جكر كرئاسة مشتركة للهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي”، خلفاً للرئاسة المشتركة السابقة آلدار خليل وآسيا عبد الله. 

من جانب آخر هدمت ضابطة البناء التابعة لبلدية الشعب في مدينة الدرباسية بمساندة قوات الأسايش اليوم منزلين في قرية تل تشرين التابعة لبلدة عمرزوباش ، لعدم حصولهما على ترخيص من البلدية وبنائهما ضمن أراضي الغمر .

محافظة دير الزور:

تم إعادة فتح معبر بلدة الصالحية شمالي مدينة ديرالزور بين مناطق سيطرة قوات قسد ومناطق سيطرة قوات النظام كما قامت المليشيات الإيرانية بشن حملة اعتقالات في مدينة البوكمال وريفها شرق دير الزور طالت شباناً ممن أجروا المصالحة مع النظام بوقت سابق أيضاً قامت المليشيا الإيرانية بهدم دوار المصرية في مدينة البوكمال باعتباره كان ساحة  سابقاً

كما قامت قوات قسد باعتقال 4 أشخاص من بلدتي سويدان والجرذي شرقي ديرالزور بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة فيما قام تنظيم الدولة باعتقال سبعة مدنيين أثناء محاولتهم الهروب من بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي. 

هذا وقد شهدت مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي ليلة أمس قصف مدفعي من قبل قوات قسد بالتزامن مع تحليق لطيران التحالف الدولي. 

على الصعيد العسكري

شهد محيط مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي استنفاراً لعناصر قوات قسد مع اقتراب بدء استئناف حملة عاصفة الجزيرة في الساعات القليلة القادمة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى