سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم- الأحد 30/08/2020

أخبار اليوم


تصفح قسم أخبار سوريا

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن السوري 

أخبار سوريا

الإعلان عن حكومة النظام السوري الجديدة خلال ساعات وربط مصيرها بالانتخابات الرئاسية القادمة

كشفت وسائل إعلام عدّة بمعلومات متطابقة، عن نيّة رئيس وزراء حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، إعلان تشكيلته الوزارية الجديدة اليوم الأحد.

– حكومة النظام السوري الجديدة بلا وزارات سيادية

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.ا”،عم مصادر بالنظام السوري وصفتها بالمطلعة ولم تذكر اسمها، بأنّ رئيس الوزراء المكلف من النظام السوري، حسين عرنوس سيعلن تشكيل حكومته الجديدة الأحد.

وقالت ذات المصادر: “إن التشكيلة الحكومية أصبحت جاهزة وسوف يعلن عنها الأحد على أن تؤدي اليمين القانونية أمام رأس النظام السوري بشار الأسد يوم الثلاثاء القادم”.

وأكدت ذات المصادر بأن الوزارات السيادية لن يطالها أي تغيير كما جرت العادة، حيث أن قرار تغيير تلك الوزارات “الداخلية والدفاع والخارجية”، لم يكن يوماً بيد رئيس حكومة ما، حيث يتولى رأس النظام السوري اختيار تلك الوزارات.

وأضافت الوكالة حسب مصادرها أن “تغيراً واسعاً ربما يطال نصف الحكومة مع بقاء الحقائب الوزارية السيادية وهي الخارجية والدفاع والداخلية دون تغيير، في حين سيطال التغيير وزارات عديدة أبرزها الزراعة، والاقتصاد، والعدل، والصحة، والإعلام، والمالية، والموارد المائية، والإسكان، والشؤون الاجتماعية، والأوقاف والإدارة المحلية والنفط والكهرباء، والصناعة والثقافة”.

تكملة الخبر

نقطة انعطاف حقيقية.. “مسد” وحزب الإرادة الشعبية يوقعان اتفاقية الحل السوري بالعاصمة الروسية

كشف عضو وفد مايسمى ” مجلس سوريا الديمقراطية” مسد، المرتبط بميليشيا قسد، “سيهانوك ديبو” برنامج زيارتهم إلى روسيا، مؤكدا أنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم مع حزب الإرادة الشعبية كما سيلتقي وفداً من الخارجية الروسية.

التوقيع على مذكرة تفاهم للحل في سوريا:

ويضم الوفد كل من رئيسة الهيئة التنفيذية لمسد إلهام أحمد ونائبها حكمت الحبيب، ورئيس الاتحاد السرياني سنحريب برصوم وممثل مسد في مصر سيهانوك ديبو.

وأفاد بأنه سيتم توقيع مذكرة التفاهم، التي تتضمن نقاط متعلقة برؤية الطرفين للحل السياسي في سوريا، ثم عقد لقاءات في موسكو مع مسؤولين في وزارة الخارجية الروسية.

ومن جانبه أكد “قدري جميل”، أنه سيجتمع بالوفد التابع لمجلس سوريا الديمقراطية في موسكو، لكنه لم يفصح عن تفاصيل الوثيقة المقرر التوقيع عليها.

تكملة الخبر

المبعوث الأمريكي إلى سوريا يخاطب “بشار الأسد” حول المعتقلين ويوضح مصيره إذا رفض الحل المطروح

بيان المبعوث الأمريكي إلى سوريا

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق، عبر حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، بياناً من المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، حول المغيبين قسراً في سوريا.

– بيان يتضمن رسائل من جيفري إلى الأسد

ودعا البيان نظام الأسد إلى “إنهاء سنوات المعاناة” لأكثر من 100 ألف معتقل ومغيب قسراً في سجونها، مبدياً تضامن الولايات المتحدة مع أسر وعائلات هؤلاء المعتقلين.

وأكد البيان أن الاعتقال في سجون النظام السوري يعتبر بمثابة إعدام، حيث يتم احتجاز الضحايا في ظروف لا يمكن تصورها من انعدام الرعاية الصحية والدواء، والتخوف من انتشار وباء كورونا بينهم.

وبين أن العديد من المنظمات المعنية بحقوق الإنسان، وثّقت شهادات عن التعذيب والعنف الجنسي خارج نطاق القضاء بحق معارضين للنظام السوري طالبوا بحقوقهم فقط.

وأشار بيان المبعوث الأمريكي إلى سوريا أنّ الاختفاء بسجون النظام السوري ليس وحده المسؤول عن تغييب الآلاف، حيث يجري الحديث عن اختفاء نحو 8100 شخص بين معتقلات داعش والجماعات المسلحة الأخرى العاملة في سوريا.

ودعا البيان النظام السوري إلى السماح بوصول المنظمات الدولية إلى السجون والتحقق من حالات الاختفاء القسري، وجاء فيه “نحث الأسد على توضيح حالة الأفراد الذين عرضت مجموعة العمل قضاياهم على حكومته، وهذه خطوة مهمة يمكن أن يتخذها بشار الأسد كإجراء لبناء الثقة ويظهر أنه جاد في إيجاد حل سياسي طويل الأمد ومستدام في سوريا”.

تكملة الخبر

“تطورات مثيرة” جيفري يؤكد لهيئة التفاوض رحيل بشار الأسد.. والأخيرة تهدد إذا لم يتوقف إطلاق النار

دعا المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري، جيمس جيفري، وفد هيئة التفاوض السورية المشارك بمحادثات اللجنة الدستورية إلى التفكير بمرحلة ما بعد بشار الأسد، مؤكداً خلال حديثه أنه “راحل”.

بشار الأسد راحل

ونقلت صحيفة “المدن” اللبنانية، اليوم الأحد، عن مصدر مطلع على كواليس اجتماعات اللجنة الدستورية التي أجرتها الوفود المشاركة بها، في العاصمة السويسرية “جنيف”، قوله إنَّ: “جيفري طالب وفد هيئة التفاوض التابع للمعارضة السورية أن يشارك بقوّة في أعمال اللجنة”.

وأضاف المصدر أن: “جيفري، قال بالحرف الواحد لوفد المعارضة السورية: عليكم عدم التفكير بـ بشار الأسد لأنه سيرحل عاجلاً أم آجلاً”.

وبحسب المصدر المطلع، فإن جيفري، خاطب وفد هيئة التفاوض، قائلاً لهم: “عليكم التفكير في مرحلة ما بعد بشار الأسد، وأن تفكروا بالطريقة التي سوف تنجزون بها دستوراً متطوراً يحقق العدالة والديمقراطية في سوريا الحديثة”.

وكان المبعوث الأمريكي، أجرى في وقتٍ سابق، زيارة إلى تركيا بالتزامن مع انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية، حيث صرح للصحفيين، قائلاً إنه: “جاء إلى أنقرة وهو يحمل في جعبته تطورات مثيرة تتعلق بمسار الحل السياسي للأوضاع في سوريا”.

تكملة الخبر

بشار الأسد يشكل حكومة جديدة وزير التربية فيها طبيب بيطري.. والموالون يعتبرونها إهانة!

أصدر رأس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا يقضي بتشكيل حكومة جديدة تابعة له برئاسة المهندس، حسين عرنوس، وتسمية أعضائها، ليثير غضب مواليه بعد تبديل وزير التربية الأسبق بآخر يحمل شهادة الدكتوراه بالطب البيطري.

بشار الأسد يشكل حكومة جديدة

ونشرت صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” على منصة، فيسبوك، اليوم الأحد، منشورًا جاء فيه إنَّ الأسد أصدر المرسوم رقم 221 للعام 2020، والقاضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة، حسين عرنوس، وأعضاءها:

المهندس حسن عرنوس رئيسًا لمجلس الوزراء، العماد علي عبد الله أيوب نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، وليد المعلم نائباً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للخارجية والمغتربين( وزراء بالحكومة السابقة).

ومحمد عبد الستار السيد وزيراً للأوقاف (وزير سابق)، منصور فضل الله عزام وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية، المهندس حسين مخلوف وزيراً للإدارة المحلية.

و الدكتورة سلام السفاف وزيراً للتنمية الإدارية، الدكتورة سلوى عبد الله وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، عماد عبد الله سارة وزيراً للإعلام (وزير بالحكومة السابقة).

اللواء محمد خالد رحمون وزيراً للداخلية (وزير سابق)، الدكتور بسام ابراهيم وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، المهندس محمد رامي مارتيني وزيراً للسياحة.

والمهندس سهيل عبد اللطيف وزيراً للأشغال العامة والإسكان، المهندس إياد الخطيب وزيراً للاتصالات والتقانة، طلال البرازي وزيراً للتجارة الداخلية وحماية المستهلك (وزير سابق ومحافظ حمص فيما مضى).

والدكتورة لبانة مشوح وزيراً للثقافة، أحمد السيد وزيراً للعدل، المهندس تمام رعد وزيراً للموارد المائية، الدكتور كنان ياغي وزيراً للمالية، المهندس زهير خزيم وزيراً للنقل.

تكملة الخبر


تصفح قسم الأخبار العربية

أهم الأخبار الميدانية والمحلية والسياسية المتعلقة بالشأن العربي

أخبار عربية

“هذا جزء من العقاب”… نصر الله يوجّه رسالة تهديد بالقتل العمد إلى إسرائيل

قال الأمين العام لــ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الأحد، إنَّ “سنقتل جندياً إسرائيلياً انتقاماً لمقتل أحد مقاتلينا في سوريا”.

حسن نصر الله يهدد إسرائيل

وأضاف في خطابٍ تلفزيوني، إحياءاً لذكرى العاشر من محرم: “على الإسرائيلي أن يفهم أنه عندما تقتل أحد مجاهدينا سنقتل أحد جنودك.. انتهى.. هذه هي المعادلة… المسألة هي مسألة الميدان والمسألة هي مسألة الوقت”.

وأكّد نصر الله، أن “المعادلة مع إسرائيل تتمثل بعقاب القاتل وليس الانتقام”، منوهاً إلى أن الاسرائيلي يشعر بالقلق بعد أي عملية يشنّها، على حدِّ تعبيره.

تكملة الخبر

سعد الحريري يحسم الجدل اليوم حول اسم رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة

تحدثت وسائل الإعلام أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري سيعلن اسم مرشحه لرئاسة الحكومة اللبنانية اليوم، وذلك قبل ساعات على موعد الاستشارات النيابية المزمع إجراؤها في القصر الجمهوري صباح غد الاثنين، وسيعلن عن الاسم الذي يرشحه لرئاسة الحكومة خلال الاستشارات.

حسم مسألة الحكومة اللبنانية من قبل سعد الحريري:

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلاً عن مصادر سياسية إن مسألة الحكومة “تم بتها، ولم يبقَ إلا الأمور الإجرائية” موضحة أنها “أسفرت عن إصرار الرئيس الحريري على موقفه الرافض لتكليفه”.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر في 8 آذار أن الحريري “أبلغ موقفه لرئيس مجلس النواب نبيه بري أمس السبت، ويتجه لتسمية مرشح من قبله الأحد قبل ساعات من موعد الاستشارات النيابية”.

كما قالت مصادر قريبة من الرئيس الحريري للشرق الأوسط إن موقفه القاضي بسحب اسمه من التداول أعلنه في بيان واضح، وهو مصر عليه، وبالتالي “لا داعي لإبلاغ أحد فيه طالما أنه معلن” مؤكدة أن الاسم الذي سيرشحه “سيبلغه لرئيس الجمهورية ميشال عون خلال الاستشارات وليس قبلها، تنفيذاً لحقه الدستوري”، مشيرة إلى أن الحريري “يتكتم على الاسم الذي سيسميه”.

وتداولت الأوساط الإعلامية اللبنانية معلومات عن أن هذه الشخصية قد تكون من طرابلس من شمال لبنان، ويتم تكليفها للمرة الأولى بتشكيل الحكومة، مستبعدة في الوقت نفسه أن يكون الوزير الأسبق رشيد درباس الذي قال أمس في تصريح تلفزيوني إنه لم يفاتحه أحد بتولي المنصب،ولا يمكن أن يتم الأمر عبر تسريبات إعلامية تخفف من أهمية المركز.

توقعات بأن تستثني الحكومة الجديدة أمل وميليشيا حزب الله:

وبقيت حركة أمل وميليشيا حزب الله، ومعهما تيار المردة، ونواب آخرون، حتى اللحظة الأخيرة متمسكين بتكليف الحريري لرئاسة الحكومة ، والاستفادة من المناخ الدولي الذي يقدم المساعدات للبنان باتجاه الدفع نحو الإصلاحات وتشكيل حكومة قادرة على إنقاذ البلاد من أزماتها الراهنة.

تكملة الخبر 


تصفح قسم أخبار العالم

أهم الأخبار التي جرت في مختلف أنحاء العالم

أخبار العالم

ماكرون يتخذ موقفًا صارمًا من تركيا.. ويضع “خطوطًا حمراء” في البحر المتوسط

اتخذ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، موقفًا صارمًا هذا الصيف فيما يتعلق بأفعال تركيا في شرق البحر المتوسط، بغرض “وضع خطوط حمر لأن أنقرة تحترم الأفعال وليس الأقوال”، حسبما قال خلال الساعات الأخيرة.

ماكرون يضع خطوطًا حمراء

وذكر ماكرون أمام رابطة الصحفيين المعتمدين في القصر الرئاسي في باريس، أنه “يتحمل المسؤولية الكاملة عما فعلته باريس هذا الصيف، وهو ببساطة أن تكون تصريحاته مقرونة بأفعال”.

وقال ماكرون، “نحن لم ننشر أسطولًا كبيرًا في شرق البحر المتوسط، لكننا قلنا ببساطة إننا نعتبر عمليات الانتشار التي أقدمت عليها تركيا استفزازًا”.

وأضاف، أن “ما قامت به فرنسا كان مهمًا، إنها سياسة الخط الأحمر التي لطالما اتبعتها”، موضحًا أنه “عندما يجري الحديث عن السيادة في المتوسط، فإنني مضطر لأن تكون أقوالي وأفعالي متطابقة.. الأتراك لا يأخذون في الاعتبار ولا يحترمون إلا ذلك”.

تكملة الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى