الشأن السوري

الدفاع الروسية تروّج لاستقبال مليون لاجئ سوري، والاتحاد الأوروبي يرد!؟

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء الموافق لـ الثامن والعشرين من أغسطس / آب الجاري، أنَّ سوريا ستكون جاهزة لعودة نحو مليون لاجئ في أعقاب أعمال إعادة الإعمار التي تدعمها موسكو.

ومن جهته قال وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” في مؤتمر صحفي، إنَّ “السلطات السورية ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ، مشيراً إلى أنه منذ عام 2015 عاد أكثر من مليون شخص تدريجياً إلى ديارهم”.

وزَعمَ “شويغو” أنه يجري العمل على إعادة تأهيل البنية التحتية والطرق السريعة، ونقاط التفتيش، لكي تبدأ سوريا في استقبال اللاجئين”، لافتاً إلى أنَّ قرابة مليون ونصف لاجئاً سوريا يتواجدون في الأردن ولبنان، كما اعتبر أنَّ الوضع في سوريا يستقر يوما بعد يوم.

ودعا المجتمع الدولي إلى المشاركة في إعادة الإعمار، قائلاً “لن نحاول إقناع أي شخص، وخصوصا قيادات الهيئات الأوروبية… إذا رأيتم أنَّ لديكم مشكلة، فلتشاركوا في إعادة الإعمار”.

ومن جهته قال الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين إنه يعتقد أنَّ الوضع في سوريا ليس مناسباَ بعد لعودة اللاجئين السوريين، وبحسب تصريحات له لـ وكالة “رويترز” حول الخطة الروسية التي تهدف لإعادة اللاجئين، قال إنَّ “سوريا لا تزال تعاني من ويلات الحرب وليست آمنة لعودة اللاجئين إليها”.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعاَ على مستوى وزراء الخارجية، نهاية الأسبوع الحالي في “النمسا” بهدف بحث مسألة عودة اللاجئين السوريين.
DSC 0925

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى