الشأن السوري

ما سبب احتجاجات “سريان” القامشلي، وحقيقة مهجامة الأسايش لهم!؟

تداول نشطاء مقطع فيديو مصوّر يُظهر العشرات من مسيحيي مدينة القامشلي من أبناء طائفة (السريان الأرثذوكس) متظاهرين في المدينة احتجاجاً على إغلاق مدارسهم، من قبل الإدارة الذاتية، وفرض المناهج الكردية عليهم بالقوّة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة لـ “الإدارة الذاتية” قراراً يقضي بإغلاق مدارس السريان الخاصة في مدينة المالكية بالريف الشمالي للحسكة، متذرعين عدم تمكّن القائمين على المدارس من حصولهم على تراخيص قانونية، بالإضافة لقيامهم بتدريس مناهج لا توافق عليها هيئة التربية.

وبحسب مصادر محليّة، قالت لـ وكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ العشرات تظاهروا أمام مدرسة الأمل الخاصة للسريان في حي الوسطى بمدينة القامشلي، منددين بقرار الإدارة الذاتية بإغلاق المدارس الخاصة للسريان، وما إن تطورت الوقفة إلى قيام البعض بالهجوم على مدارس “الأمل، مار أفرام، مار كبرئيل، مار قرياقس” وقاموا بتكسير أقفال أبوابها.

وأضافت المصادر، أنَّ المتظاهرين طالبوا بعودة مؤسسات النظام السوري إلى المدينة كما رفعوا أعلام النظام، واعتصموا داخل كنيسة العذراء.

وأظهرت مقاطع أخرى قوّات الأسايش الذراع العسكري لـ “الإدارة الذاتية” وهم يطلقون النار في الهواء لتفريق المحتجين كما قاموا بطرد الطلاب والمعلمين وإغلاق المدارس، فيما لا يزال عدد آخر يعتصم داخل الكنيسة (حتى لحظة إعداد المقال).

ونقلت الوكالة عما يسمى بـ المرصد الآشوري لحقوق الإنسان قوله بأنَّ “عناصر مسلحة من الإدارة الذاتية قاموا باقتحام المدارسة المسيحية في القامشلي، وقاموا بطرد المعلمين والإداريين والطلاب، كونهم لم ينصاعوا لأوامرهم بتدريس مناهج غير شرعية وغير معترف فيها محلياً وإقليمياً ودولياً، وليس لها أي أساس قانوني أو تربوي”، على حد زعمه.

ووفقاً لـ تصريح سابق للرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم “سميرة حاج علي” لـ وكالة ستيب الإخبارية، قالت إنَّ المجلس التنفيذي صادق على القرار المتعلق بإغلاق مدارس السريان في ديريك سري كانيه درباسيه أي مناطق راس العين مشيرةً إلى أنه سيتم إغلاق جميع مدارس السريان في مناطق تواجدهم، موضحةً أنَّ القرار جاء وفقاً لأحكام القانون (رقم 17)، والذي قضى بـ إغلاق المعاهد والمدارس الخاصة بسبب عدم تقدّمها للترخيص ضمن المدة القانونية، بالإضافة لعدم إلتزامها بالمناهج الدراسية وفق أحكام القانون المذكور.

19024585 969392726497217 1615984429 o

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى