الشأن السوري

وزيرا دفاع روسيا وتركيا يبحثان الوضع في سوريا

بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار“، في اتصال هاتفي اليوم الخميس، مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو” قضايا تتعلّق بالأمن الإقليمي، والوضع في سوريا، وتبادلا وجهات النظر حول الأمن الإقليمي، والوضع الراهن في سوريا، والتعاون الثنائي بين البلدين.

 

وقال وزير الدفاع التركي: “نسعى لضمان سلامة حوالي أربعة ملايين شخص قبل انهيار وقف إطلاق النار في إدلب السورية، وكذلك لإيصال المساعدات ووقف الهجمات”. مشيرًا إلى تحقيق تقدّم في مدينة منبج (شرق حلب) ولو كان بطيئًا، وتركيا تُذكّر الأطراف المعنية دائمًا بمسألة مغادرة الوحدات الكردية “ي ب ك/ بي كا كا” المنطقة.

 

وأضاف: أنَّ “تركيا هي الدولة الوحيدة التي واجهت تنظيم داعش وجهًا لوجه في البرّ، وتمكن جنودها من تحييد حوالي ثلاثة آلاف من أكثر عناصر داعش تطرفًا خلال المواجهات المباشرة، (عملية درع الفرات) أمّا بقيّة الدول فإنّها خاضت المواجهة من الجوّ أو وسائل أخرى.

 

ومن جانب آخر، صرّح “فيكتور كلادوف” المسؤول بشركة “روسته” الروسيّة للصناعات الدفاعية: أنَّ “شراء أنقرة منظومة (أس-400) من موسكو، تُشكّل خطوة مهمّة لتعميق العلاقات العسكريّة بين البلدين، حيث تمتلك أنقرة وموسكو القدرات الكافية لتصنيع مقاتلة حربية مشتركة من الجيل الخامس، في خطوة من شأنها ترسيخ التعاون العسكري والتقني بينهما”.

 

المصدر: (وكالات تركيّة)

d022cdfd 916a 43d8 b7cc 6d6c15b5c07e

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى