ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 31-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب كما لا تزال عملية إزالة بعض الردم في مناطق من الغوطة الشرقية إضافة لترميم بعض الأماكن هناك مع تفعيل بعض الخدمات. 

في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية و جنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وتراخي فرق الهلال الأحمر وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك وعمليات تفتيش للشباب بحثاً عن المطلوبين فيما صعوبات يوجهها نازحو دمشق وريفها في مخيمات الشمال السوري ونقص في المحتويات والماء والطعام.

القلمون:

داهمت دورية للأمن العسكري أحد منازل المدنيين في وادي بردى دون التمكن من اعتقاله بعد مناوشات حدثت مع الأهالي إثر تطويق المنزل في محاولة للقبض عليه في حين لا تزال مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي تعيش أوضاعاً هادئة مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك .

محافظة درعا

تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، بالتزامن مع تفجيرات للألغام حول المنطقة والتي خلفها تنظيم الدولة وقد سمع دوي الانفجارات الناتجة عن ذلك في أرجاء المنطقة، بينما سحبت آليات ثقيلة لقوات النظام من الريف الغربي واتجهت نحو دمشق.

محافظة القنيطرة

فجّرت يوم أمس مساء قوات النظام ألغام كانت مزروعة على أطراف بلدة سويسة بريف القنيطرة الجنوبي، بينما واصلت أجهزته الأمنية بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة بريف القنيطرة الأوسط، يأتي ذلك مع استمرار عودة الخدمات بشكل تدريجي للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي اليوم مع وجود تحليق مكثف للطيران الحربي فوق سماء بادية تدمر دون أي غارة. 

محافظة حماة:

قامت قوات المعارضة صباح اليوم بتفجير الجسر المائي الواصل بين قرية الشريعة وقرية الكريم بالإضافة للجسر الواصل بين قريتي الجيد وجسر بيت الراس واللذان يعدا صلة وصل بين مناطق النظام مناطق سيطرة قوات المعارضة بريف حماة الغربي كما خرجت مظاهرة لأهالي مدينة مورك بريف حماة الشمالي طالبت بإسقاط النظام واكدت على استمرارية الثورة حتى تحقيق جميع أهدافها.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وذلك جنوبي حلب.

على الصعيد العسكري

خرجت عدة مظاهرات في قرى وبلدات أرياف حلب الغربي والشمالي والجنوبي احتجاجا على نية قوات النظام وروسيا اقتحام محافظة إدلب، وفي الريف الجنوبي وقع انفجار ضخم قرب بلدة الحاضر وسط أنباء عن انفجار مستودع للذخيرة تابع لقوات النظام في سد شغيدلة قبل أن تعلن سرية أبو عمارة مسؤوليتها عن التفجير.

محافظة إدلب :

خَرجَ آلاف الأهالي من مدن وبلدات “إدلب” عقب صلاة الجمعة من ظهر اليوم تحت عنوان “رفض العدوان الروسي” دعا لها نشطاء المنطقة أمس الخميس، وأكّد المتظاهرون على دعمهم للفصائل العسكرية ورفضهم للعدوان الروسي، كما نددوا بتصريحات المبعوث الدولي “ستيفان دي مستورا” وحثوا تركيا على الالتزام بتعهدها بحماية إدلب.

ومن هذه المدن والبلدات: “خان شيخون، معرةالنعمان، معرةحرمة، الهبيط، حاس، كفروما، جرجناز، الغدفة، معرشورين، كفرعويد، سراقب، بنش، مدينة إدلب، أريحا، حزانو، زردنا، بسامس، سرمدا، الدانا، كفردريان، سلقين، حارم، دركوش، عزمارين، جسر الشغور”، سجّلت خروج الآلاف من أبناءها في مظاهرات حاشدة.

ومن جهة ثانية انفجرت عبوة بالقرب من دوار المحراب داخل مدينة إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت قوات سوريا الديمقراطية اليوم بإطلاق سراح 40 معتقلاً من عناصر تنظيم الدولة من سجونها بعد اعتقال دام أكثر من 6أشهر وسط أنباء عن دفع مبالغ مالية ضخمة للقوات مقابل خروجهم من السجن فيما سجل غرق شاب صباح اليوم في نهر الفرات بمدينة الرقة في الوقت الذي تواصل فيه فرق لجنة إعادة الأعمار أعمال الصيانة والتنظيف في عموم مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

هدوء عام في مدينة القامشلي، لا مشاكل أمنية تذكر مع استمرار الوضع السيّء لوصول التيار الكهربائي إلى أحياء المدينة.

كذلك، خالف قسم الضابطة ولجنة حماية المستهلك التابعة لبلدية الشعب بالناحية الشرقية في الحسكة عدداً من المحلات التجارية بعد ضبطها مواد غذائية منتهية الصلاحية في الحي العسكري.

من جهةٍ ثانيّة، زيّن النظام السوري ساحة السبع بحرات “المربع الامني”، بمدينة القامشلي يوم أمس بالعلم السوري بحضور قداس المطران موريس عمسيح مطران الجزيرة والفرات وحضور أمين شعبة المدينة بالقامشلي محمد الضيف ورشيد الكعود أمين شعبة ريف القامشلي وأعضاء قيادة الشعبتين.

في سياقٍ منفصل، قامت الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة وبدعم من إحدى المنظمات الطبية بتقديم دفعة جديدة من الأدوية لمشفى الطبقة الوطني خاصة بالأمراض الداخلية والنسائية والجلدية وبعض أمراض الأطفال تسد حاجة ما يقارب 5 آلاف مريض في منطقة الطبقة.

كما انفجرت عبوة ناسفة في سيارة مدنية يوم أمس في دوار السبع بحرات مدينة منبج، ما أسفر عن إصابته وبتر إحدى ساقيه.

محافظة دير الزور:

قامت قوات النظام باستهداف محيط محطة القطار شمالي مدينة ديرالزور بعدة قذائف هاون ليلة أمس ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر قوات قسد كما قصفت مدفعية قوات النظام باديتي الميادين ومحكان بريف دير الزور الشرقي دون أضرار تذكر. 

هذا وقد قامت 5 نساء من تنظيم الدولة من جنسيات مغاربية بتسليم أنفسهن لقوات قسد بعد الهروب من مناطق سيطرت التنظيم شرق ديرالزور بمساعدة عنصرين من التنظيم

على الصعيد العسكري

قام تنظيم الدولة بمهاجمة رتل ضخم لقوات النظام وميليشياته الطائفية على الطريق الدولي بين مدينة ديرالزور والميادين وأوقع فيها خسائر فادحة يذكر أن الرتل يضم عدداً كبيراً من الجنود المرتزقة والعتاد لميليشيات فاطميون ونجباء كان متجه إلى تدمر ومنها إلى محافظة إدلب للمشاركة في الهجوم التي تعده قوات النظام وميليشياته الطائفية فيما قتل العديد من عناصر الدفاع الوطني التابع لقوات النظام في بلدتي العشارة وصبيخان ومدينة البوكمال شرق ديرالزور في اشتباكات بينهم وبين الميلشيات الإيرانية الأمس واليوم هذا وقد دخل رتل أمريكي مؤلف من 7 مصفحات وسيارتي جيب و4 بيكابات الى قرية الجنينة بريف دير الزور الغربي دون معرفة الأسباب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى