ميداني

تشكيل الكتلة الأكبر في برلمان العراق، والعبادي لن يُجازف بمصالحه إرضاءً لإيران

أعلنت إحدى عشر جماعة سياسيّة عراقية بينها تيار رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” وتكتل رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، مساء اليوم الأحد، عن توصّلها إلى اتفاق لتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي الجديد، الذي ستُعقد جلسته الأولى غدًا الاثنين لانتخاب رئيس جديد للبرلمان وإطلاق عملية تشكيل الحكومة.

ويضمّ التحالف الجديد “162” مُشرعًا من “11” قائمة انتخابية. حسبما أظهرت وثيقة نشرتها وكالة الأنباء العراقية، وأصبح هذا التحالف في موقع يُتيح له تشكيل الحكومة المقبلة بالبلاد. ويتكون مجلس النواب العراقي من “329” مقعدًا مما يعني أنَّ التحالف ما زال بحاجة إلى ثلاثة أعضاء آخرين لتحقيق أغلبية مطلقة.

وأشار بيان مشترك للتحالف الجديد، إلى أنّه “بقرار عراقي وطني نابع من مصلحة بلدنا واستجابة لمطالب المواطنين، اتفقنا اليوم على تشكيل نواة لتحالف يسعى إلى تشكيل الكتلة البرلمانية التي ستتمكن من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”. مضيفًا: أنّه “تقرّر في هذا الاجتماع الانفتاح على شركائنا الآخرين للمساهمة معًا في تشكيل هذه الكتلة، فالتحالف عابر للطائفية ويرفض المحاصصة بكافة أشكالها، ويسعى إلى المساهمة الجادّة والفاعلة لتشكيل حكومة تعمل بجد على تقديم الخدمات والإعمار وإعادة النازحين ومحاربة الفساد والمفسدين”.

في حين، صرّح “حيدر العبادي” الأحد، أنَّ حكومته لن “تُجازف بمصالح شعبها إرضاءً لإيران، أو أيّة دولة أخرى”، مضيفًا: “ليس من حقّ إيران أن تقطع مياه نهر الكارون عن شط العرب، وسنتحدث معهم بخصوص ذلك”. حيث قطعت إيران مياه النهر عن العراق منذ مطلع الصيف؛ ما أدى إلى ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب المتكوّن من التقاء نهري دجلة والفرات وتسبّب بإصابة الآلاف بالتسمم.

وفي شهر مايو / أيار الماضي، جرت انتخابات برلمانية فازت فيها كتلة “سائرون” بزعامة “مقتدى الصدر” وكان المركز الثاني من نصيب تحالف “الفتح” بزعامة “هادي العامري” والمركز الثالث ائتلاف “النصر” بزعامة “حيدر العبادي” بينما احتل ائتلاف “دولة القانون” لنائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي” المرتبة الرابعة، مع “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة “نيجيرفان بارزاني”.

المصدر: (وكالات)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق