ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 02-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

سُمع دوي انفجارات ضخمة هزّت العاصمة دمشق بعد منتصف الليل كما شوهد تصاعد ألسنة اللهب بشكل كبير جرّاء اندلاع حرائق داخل مطار المزة العسكري، ناتجة عن استهداف مستودعات الذخيرة بـ خمسة صواريخ من نوع (أرض جو) تسببت بدمارها حيث ضربت غارات جويّة “مجهولة” عدة مواقع تابعة لـ النظام في محيط مطار المزة العسكري. 

في حين تحدثت مصادر موالية لقوّات النظام عن قيام الدفاعات الجوية بـ إطلاق صواريخ (أرض جو) من مقرات الفرقة الرابعة المتمركزة في محيط منطقة معضمية الشام ومواقع أخرى متفرقة بريف دمشق استهدفت أجساماً مجهولة في سماء العاصمة كما تواردت أنباء عن استهداف مواقع للنظام في منطقة جمرايا يعتقد أنها غارات إسرائيلية استهدفت “مركز البحوث العلمية غربي دمشق وبحسب شهود عيان أنَّ عدداً من سيارات الإسعاف والإطفاء توجهّت إلى مقر مطار المزة العسكري، بالإضافة لـ انتشار أمني كثيف لقوّات النظام في الأوتوستراد الرئيسي لـ منطقة المزة وسط تفتيش وتدقيق أمني شديد وإطلاق رصاص عشوائي في السماء وفي سياق آخر شهدت العاصمة دمشق وريفها هدوءاً نسبياً اليوم مع انتشار واسع للنظام وتفتيش على الحواجز في دمشق وضواحيها. 

القلمون:

أصوات انفجارات عنيفة سمعت بعد منتصف الليل في أرجاء القلمون ناتجة عن غارات يعتقد أنها إسرائيلية استهدفت مواقع لقوات النظام في دمشق وريفها وتصدت الدفاعات الجوية للنظام في منطقة الديماس ومقرات الفرقة الرابعة لأجسام غريبة في السماء وحاولت التصدي للغارات الجوية في حين شهدت مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي اليوم هدوءاً نسبياً مع استمرار قوات النظام بالتدقيق والتفتيش على الحواجز المحيطة بالمنطقة.

محافظة درعا

دارت مساء أمس اشتباكات بين قوات شباب السنة وعناصر المخابرات الجوية في بلدة خربا بريف السويداء والتي كانت تسيطر عليها المعارضة، وتبادل الطرفان اعتقال عناصر من بعضهما، وقد تدخلت الشرطة العسكرية الروسية لحل الخلاف.

من جهة تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، بالتزامن مع تسليم فصائل من المعارضة سلاحهم الخفيف في منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة

 تواصل أجهزت النظام الأمنية بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة بريف القنيطرة الأوسط، يأتي ذلك بالتزامن مع تسليم فصائل من المعارضة سلاحهم بعدة بلدات ضمن عمليات المصالحة مع النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين وسط قصف مدفعي متبادل للطرفين

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين صباح اليوم بالمدفعية الثقيلة قرية خربة الناقوس في سهل الغاب بريف حماة الغربي فيما قُتل شخص وأُصيب آخر في صفوف قوات المعارضة أثناء قيامهما بالتحصين على نقاط الرباط الفاصلة بينها وبين قوات النظام شمال حماة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

خرجت مظاهرات في بلدة كفر نوران وقرية إبين نادت بإسقاط النظام ورفض العدوان الروسي المحتمل على إدلب وتأكيدا على استمرارية الثورة ومن جهة أخرى نجا نقيب صيادلة حلب الحرة من محاولة اغتيال يوم أمس عبر عبوة ناسفة مزروعة بسيارته في بلدة أورم الكبرى الواقعة غربي حلب، وفي الريف الشمالي انفجرت عربة مفخخة في محيط مدينة عفرين يوم أمس مما أدى لوقوع أضرار مادية دون إصابات، وفي الريف الشرقي نجا القيادي في أحرار الشام ” قسورة” من محاولة اغتيال يوم أمس في مدينة الباب بعد إطلاق النار على سيارته.

محافظة إدلب :

انفجرت عبوة ناسفة نوع بيك آب في محيط بلدة “كفرسجنة” في الريف الجنوبي متسببةً بإصابة طفلة بجروح خطرة بالإضافة لإحداث دمار في مكان الحادثة.

وفي تفجير مماثل انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من مخفر شرطة بلدة “معصران” الواقعة في ريف إدلب الجنوبي، دون ورود أنباء عن سقوط إصابات بشرية.

وفي سياق قريب عثرت فرق الدفاع المدني صباح اليوم على جثة جثث كل من أبو واصف العسكري وأبو ماريا الإداري مقتولين على مفرق نحليا وهم تابعين للجبهة الوطنية للتحرير من مهجري دمشق.

في حين شوهد رتل تركي كبير يحتوي على دبابات ومصفحات يقترب من الحدود السورية التركية باتجاه محافظة إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أصيب مدنيين اثنين إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية ظهر اليوم قرب الملعب البلدي وسط مدينة الرقة ظهر اليوم فيما تبنى تنظيم الدولة مقتل 4 عناصر من قوات سوريا الديمقراطية بينهم ضابط بانفجار عبوة ناسفة قرب حديقة “الملاهي” وسط مدينة الرقة فيما انتهت ورشات المياه في لجنة إعادة الإعمار بالتنسيق مع بلدية الشعب في الرقة من تمديد خط مياه جديد بجانب منطقة الجسر القديم كما تستمر الآليات الثقيلة في لجنة إعادة الإعمار بمشروع إزالة الركام وفتح الطرقات  في الاحياء الذي تقع خلف سجن الاحداث بهدف إعادة تأهيلها .

محافظة دير الزور:

قامت مدفعية النظام في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي بقصف بادية البوكمال بعدد من القذائف كما طال أيضاً بلدة الشعفة شرق دير الزور قصف مدفعي من قبل قوات قسد واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد تمكن تنظيم الدولة من اسقاط طائرة بدون طيار مساء أمس تابعة لتحالف الدولي فوق مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي وتم نقلها إلى مكان مجهول كما شن عناصر تنظيم الدولة ليلة أمس حملة مداهمات في بلدة الشعفة بحثاً عن مطلوبين بتهمة التعامل مع التحالف الدولي كما قام أيضا عناصر من قوات قسد ظهر يوم أمس بمداهمة منطقة الجريسية في مدينة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي بعدد كبير من الآليات والمصفحات وصادروا أسلحة وقاموا باعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة تشكيل خلايا ضد قسد

على الصعيد العسكري

استهدف تنظيم الدولة في الأمس بالصواريخ رتلاً عسكرياً لقوات قسد أثناء مروره في قرية الحريجي بريف ديرالزور الشمالي حيث كان متوجهاً باتجاه الريف الشرقي وعلى إثر ذلك قامت قوات قسد بفرض حظراً للتجوال في قرى خط الخابور حتى صباح اليوم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى