الشأن السوري

مركز “كفركرمين” يُعاني من نقص الاختصاصات الطبية، والتفاصيل!؟

أدت هجمات النظام السوري والاعتقالات العشوائية بالإضافة للتصعيد العسكري إلى غياب أصحاب الخبرة من الكواد الطبية، وهجرة قسم كبير من الأطباء خارج البلاد، الأمر الذي جعل تأمين بدائل عن الكوادر والمشافي المختصة أمراً صعباً إلى جانب افتقاد العديد من الاختصاصات في بعض المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وفي حديث خاص لـ “ماجد العمري” مراسل وكالة ستيب الإخبارية مع الطبيب “طلال” رئيس المركز الصحي في بلدة “كفركرمين” قال: “إنَّ المركز الصحي وعلى الرغم من بذل مافي وسعه لتقديم معظم الخدمات الطبية لأهالي البلدة من مقيمين ومهجرين بالإضافة للقرى المحيطة بها، إلّا أنه يواجه صعوبات عديدة منها نقص بعض الاختصاصات الطبية من أطباء وتجهيزات”.

وأوضح أنَّ المركز يقدّم بعض الخدمات التي تُعتبر شبه مجانية كـ اختصاصات “عظمية، صدرية، نسائية، طب عام” كما أنه يوجد قابلة قانونية، وأشار إلى أنَّ المركز يعاني من نقص بعض الأساسيات مثل “طبيب الأطفال، التصوير الشعاعي، مخبر للتحليل الطبي”، بالإضافة لنقص حاد في الأدوية والمسكّنات.

ومن جهته، قال الممرض “محمد عبد الكريم” لوكالة ستيب الإخبارية: إنَّ المركز يضم 12 شخصاً من الكادر الطبي ويقدّم خدمات طبية لنحو خمسين ألف نسمة من بلدة كفركرمين والقرى المجاورة لها.

مشيراً إلى أنَّ المركز يقدّم علاج مرض “اللشمانيا” والذي يعتبر شبه مفقود في معظم المناطق المحررة، إضافة إلى أنه لا يتوفر الكميات المطلوبة من الدواء لتغطية علاج جميع الحالات المرضية.

 

IMG 0399

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى