الشأن السوري

أمريكا تُعاقب أشخاصًا وشركات نفط سوريّة لتمويلهم الأسد

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات جديدة على أربعة أشخاص وخمس كيانات سوريّة، بسبب أنشطتهم الخاصة بـ “تنفيذ العمليات الماليّة وتوريدات الوقود والأسلحة لنظام الأسد”.

وقالت الوزارة في بيان، ليلة أمس الخميس: إنَّ العقوبات تشمل “شركات وقود تعمل في سوريا ولبنان والإمارات العربيّة المتحدة، لإمداد النظام السوري من بينها شركة محمد القاطرجي التي أشرفت على صفقات نفطية بين حكومة الأسد وتنظيم الدولة داعش”.

وتعليقًا على هذه الخطوة، تعّهد وزير المالية الأمريكي، “ستيفن منوتشين” في البيان، بأنَّ “الولايات المتحدة ستواصل استهداف كلّ من يُنفّذ عمليّات ماليّة مع نظام الأسد القاتل”.

ومن جهتها أوضحت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان منفصل، أنَّ الأشخاص المشمولين بالعقوبات هم “السوريون ياسر عباس وعدنان العلي ومحمد القاطرجي، إضافة إلى اللبناني فادي ناصر”. أمّا الكيانات فهي “شركة القاطرجي ومقرّها سوريا، وشركتا ناسكو للكيماويات وآبار للخدمات النفطية ومقرهما لبنان، إضافة إلى شركتي إنشاء خطوط الأنابيب الدولية وسونكس للاستثمارات ومقرهما الإمارات”.

وأشار البيان إلى أنَّ الأشخاص والكيانات المشمولين “سهلوا عبور أسلحة أو شحنات نفطيّة وقدّموا خدمات ماليّة لنظام بشار الأسد”. مؤكدًا أنَّ العقوبات تقضي “بتجميد أيّ أرصدة في الولايات المتحدة للمذكورين من أشخاص وكيانات، ومنع المواطنين الأميركيين والشركات الأميركيّة من التعامل معهم”.

وشدّدت الخارجية على أنَّ هذا الإجراء “يظهر أنّ الولايات المتحدة تواصل اتخاذ إجراءات صارمة بهدف منع إمداد وتمويل النظام السوري وحلفائه، وستواصل استخدام كلّ الآليات المتوفرة لعزل نظام الأسد وحكومته المسؤولة عن الاعتقال الممنهج لعشرات آلاف المدنيين السوريين وتعذيبهم وقتلهم بسبب مطالبتهم السلمية والمشروعة بالحرّيّة والحقوق والإصلاحات السياسيّة”.

المصدر: (قناة الحرّة الأمريكية)

2e7f3ddc46d16af18260f64d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى