الشأن السوري

أردوغان: يجب على واشنطن تسليمنا قائد قسد الملقب بـ “مظلوم”

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية، بتسلم بلاده قائد ميليشيا قسد مظلوم عبدي.

وقال أردوغان خلال لقاء أجرته معه قناة “تي أر تي”، إنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي الملقب بـ “مظلوم” والمطلوب لدى سلطاتنا بالنشرة الحمراء.

جاء ذلك بعد دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للعبدي لزيارة الولايات المتحدة.
وعن تصريحات ترامب قال أردوغان، الأمريكيون يقولون لنا لا تدخلوا مدينة عين العرب (السورية) والروس يقولون ادخلوها ونحن سنتخذ قرارنا وفق المستجدات.

مضيفا، علينا أن نتساءل ماذا تفعل الولايات المتحدة في سوريا وهي تبعد أكثر من 10 آلاف كيلومتر.

وأشار إلى أن بلاده هي الأخرى شاركت في الحرب ضد داعش قائلاً، لا ينسى الجميع أننا حيدنا أكثر من 3 آلاف عنصر من داعش الإرهابي في الباب وغرب الفرات
وحول توغل الجيش التركي في سوريا أوضح أردوغان أن ذلك تم بموجب اتفاقية أضنة التي جرى توقيعها بين سوريا وتركيا منذ عام 1998 وتنص على أن لنا الحق الطبيعي في مكافحة التنظيمات الإرهابية في عمق معين من سوريا.

وتابع أردوغان مساحة المنطقة الآمنة التي نريدها تمتد من شرق الفرات حتى الحدود السورية-العراقية، واتفقنا مع روسيا على إجراء دوريات مشتركة من منطقة نبع السلام إلى آخر نقطة من الحدود السورية-العراقية.

وأضاف أن تركيا حصلت على وعد من روسيا بإخراج “الإرهابيين” من مناطق شرق نبع السلام وغربها وإن لم يحدث فسنتولى ذلك بأنفسنا.

كما أشار إلى أن الميليشيات الكردية، تعتمد على آبار النفط والغاز الطبيعي في مدينتي الرقة ودير الزور كمصدر تمويل رئيسي، ويجب عليها الخروج على عمق 32 كيلومتراً، ولو هذه التنظيمات بتهديدنا مرة أخرى سنرد عليها كما يجب مهما كان مكانها.

كما كشف أردوغان عن لقاء مرتقب سيعقده مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، سيكون في الثالث عشر من نوفمبر تشرين الثاني القادم.

أردوغان يهدد أعضاء الكونغرس ويتوعد باستمرار الأعمال العسكرية شمال شرق سوريا

شاهد بالفيديو|| ماذا قال أردوغان لبوتين لحظة وصوله إلى سوتشي لمناقشة عملية “نبع السلام”؟

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى