ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 09-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تستكمل قوات النظام تفجير الأبنية السكنية وبعض الألغام والمتفجرات والعبوات في حي القابون شرق العاصمة دمشق حيث سمع أصوات انفجارات وتصاعد لأعمدة الدخان من الحي الذي تسيطر عليه عناصر النظام ويمنعون الأهالي من الدخول إليه فيما قال النظام السوري أنه تم دخول ٤٧٠ شخصا إلى داريا غربي دمشق بعد حصولهم على بطاقات تسمح لهم بالدخول والخروج إلى المدينة وقد يستمر استخدام هذه البطاقات لأسبوعين أو ثلاثة وبعدها يصبح الدخول إلى داريا عاماً و شاملاً بحسب النظام الذي يسيطر على الحي مع استمرار أعمال الصيانة والترميم ببعض الشوارع فيها.

القلمون:

بدأ عصر اليوم وصول دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى معبر الزمراني بجرود القلمون الغربي تمهيدا لنقلهم إلى قراهم وبلداتهم في القلمون بتنسيق بين قوات النظام والأمن اللبناني في حين يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً لا توجد فيه أحداث كبيرة تذكر في محافظة درعا وريفها، وقد تواصلت ما يسمى عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة مدن وبلدات بدرعا، يأتي بذلك بالتزامن مع عودة مؤسسات الدولة بشكل تدريجي للمناطق التي استعادتها قوات النظام مؤخراً.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء يتسيد الموقف في محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي الروسي غارة جوية استهدفت محيط منطقة البادرة دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد وادي عويرض شرقي حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة:

شن الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت مدينة اللطامنة ترافقت مع طلعات جوية للطيران المروحي بالبراميل المتفجرة استهدفت أحياء المدينة في ريف حماة الشمالي أسفرت عن خروج مشفى اللطامنة عن الخدمة تزامن ذلك مع استهداف مدينة كفرزيتا ومحيطها بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي أوقعت قتيلاً وجرحى بصفوف المدنيين. 

وفي سياق متصل قصف براجمات الصواريخ من حواجز قوات النظام في مدينة حلفايا يستهدف محيط قريتي حصرايا والزكاة ومدينتي اللطامنة وكفرزيتا والصياد. 

وعلى الصعيد العسكري استهدفت قوات المعارضة بصواريخ غراد مواقع قوات النظام في مدرسة المجنزرات ردا على الغارات والقصف الذي يستهدف ريفي حماة وإدلب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت منطقة زمار لقصف مدفعي من قوات النظام يوم أمس تزامنا مع إطلاق قنبلة ضوئية فوق المنطقة كما تعرضت بلدة خان طومان وقرى برنة وزيتان لقصف من مدفعية النظام وتعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش يوم أمس وذلك جنوبي حلب. 

فيما سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي الحمدانية دون ورود أنباء عن إصابات وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الشمالي بدأت شركة الطاقة والكهرباء يوم أمس في المدينة بتركيب عدادات الطاقة الكهربائية استعدادا لتزويدها بالكهرباء. 

وفي مخيم الباب توفي طفل من مهجري الغوطة الشرقية إثر تسمم غذائي أصابه رفض أحد المشافي استقباله لعدم دفع مبلغ مالي كما رفضت مشفى حكومي استقباله لعدم وجود طبيب مناوب.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بالأسلحة الرشاشة الثقيلة بين قوات المعارضة والنظام على جبهة خلصة الريف الجنوبي وفي الريف الشرقي أعلن الفيلق الثاني عن مقتل مجموعة لقوات النظام على جبهة الشماوية قرب مدينة الباب إثر استهدافهم بصاروخ حراري. 

محافظة ادلب:

ألقى الطيران المروحي التابع لقوات النظام عدة براميل متفجرة على أطراف بلدة تل عاس وبلدة الهبيط وأطرافها أدت إلى مقتل طفلة رضيعة في الهبيط وإصابة عدد من المدنيين بريف إدلب الجنوبي.

في حين شهدت مناطق ريف إدلب الجنوبي التي تتعرض لقصف من قبل الطيران الروسي والنظام السوري موجة نزوح حادة باتجاه الشمال.

كما ودخل رتل عسكري تركي من معبر كفرلوسين باتجاه نقاط المراقبة صباح اليوم.

وفي سياق آخر انفجرت عبوة ناسفة أمس موضوعة في سيارة بالقرب من مقبرة بلدة حزرة في ريف إدلب الشمالي، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تستمر لجنة إعادة الأعمار التابعة لمجلس الرقة المدني بأعمال الصيانة وتنظيف الشوارع في أحياء مدينة الرقة عموماً حيث توجهت الآليات اليوم إلى الأحياء الشرقية وقامت بفتح عدد من الشوارع بعد عدة شكاوى من الأهالي من جانب آخر تشهد المحافظة هدوء عام اليوم حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في عموم المحافظة.

محافظة الحسكة:

هدوء حذر تشهده المدينة دون وجود إي مشاكل أمنية تذكر بالإضافة إلى عودة الحياة تدريجيا إلى المدينة، بعد يوم من حالة استنفار أمني كبير من قبل قوات الأسايش، وقوات النظام السوري وإغلاق كافة المحال التجارية، نتيجة الاشتباكات التي اندلعت بين الطرفين قرب دوار السياحي بالمدينة. والتي أسفر عن مقتل 11عنصر من قوات النظام، و7عناصر من قوات الأمن الداخلي الأسايش بحسب البيان الصادر من القيادة العامة لقوات الأمن الداخلي الأسايش شمال سوريا.  

في حين تستمر قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، بحملة الاعتقالات ضد مرشحي انتخابات مجالس الإدارة المحلية التابعة لحكومة النظام، خصوصا في بلدة تل تمر وريفها وعدد من أحياء الحسكة. 

وفي السياق أفرجت قوات الأمن الداخلي الأسايش عن 41 شخص من المرشحين للانتخابات في مدينة القامشلي وريفها بعد عدة أيام من الاعتقال.

من جانب آخر افتتحت هيئة الصحة في مقاطعة الجزيرة أول أكاديمية للطب في مدينة القامشلي، وتُعد الأولى من نوعها في المدينة كما وتضم كافة الاختصاصات الطبية والجراحية والصيدلة والتمريض، إضافة للسكن الخاص للطلاب ضمن الأكاديمية.

إلى ذلك استأنفت كليات فرع جامعة الفرات بمدينة الحسكة الاحد، دوامها بعد انقطاع نحو ثلاثة أسابيع يشار أغلقت كليات الحسكة بقرار من محافظ الحسكة جايز الموسى منتصف آب الفائت، بحجة تدخل الإدارة الذاتية في العملية التعليمية وإغلاقها لبعض المدارس.

محافظة دير الزور:

قامت طائرات التحالف الدولي بالقصف بالنابلم والفوسفور على مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي ليلة أمس أيضاً شهدت المدينة قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل القوات المتمركزة في حقل العمر تزامن هذا القصف العنيف مع موجة نزوح كبيرة للمدنيين من منطقة سيطرة تنظيم الدولة باتجاه بلدتي غرانيج والبحرة الخاضعتين لسيطرة قسد شرق ديرالزور

هذا وقد قتلت طفلة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الجلاء بريف مدينة البوكمال شرقي ديرالزور كما أصيب أحد المدنيين جراء إطلاق الرصاص العشوائي من قبل عناصر قسد في بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي إثر شجار بين عناصر قسد مع مجموعة من المدنيين. 

فيما تم العثور على ثلاثة جثث على طريق العداد ببادية ديرالزور الشرقية الشمالية تم قتلهم رميا بالرصاص من قبل مجهولين يوم أمس هذا وقد أصدر مجلس دير الزور المدني التابع لقسد بيان يطالب الجميع بالابتعاد عن المخططات التنظيمية في بلدتي أبو حمام و الكشكية و العائدة ملكيتها لبلدية الشعب في الشعطيات و أي تجاوز سوف لن يمر مرور الكرام حسب الإعلان. 

على الصعيد العسكري

قامت قوات قسد وبمساندة قوة أمريكية وبتغطية من الطيران بتنفيذ عملية أمينة في المنطقة ما بين بلدة ذيبان والطيانة بريف ديرالزور الشرقي وسمع أصوات إطلاق نار من المنطقة فجر اليوم فيما وصلت تعزيزات عسكرية كبيرة لـ قوات قسد إلى أطراف حي الحوامة في مدينة هجين شرق ديرالزور كما تعرض رتل لقسد كان متوجة إلى مدينة هجين شرقي ديرالزور لإطلاق نار من قبل مجهولين في بلدة غرانيج دون معلومات عن وقوع جرحى أو قتلى. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى