أخبار العالم

“فضيحة” من العيار الثقيل تضرب حكومة ماكرون.. وأول داعمي الرئيس يمثل أمام التحقيقات

ضربت حكومة ماكرون فضيحة من العيار الثقيل تتعلق بصندوق أنشئ لمكافحة التطرف الديني في البلاد قبل ثلاث سنوات، إلا أن تحقيقات فتحت مؤخراً بشبهة وجود حالات اختلاس أموال.

فضيحة تطال حكومة ماكرون 

بحسب وكالة فرانس برس، فقد بدأت القصة أواخر عام 2020 حيث أنشأت الحكومة “صندوق ماريان” إثر قتل مدرس في هجوم إرهابي، وذلك بهدف نشر “قيم الجمهورية”، غير أن السلطة التنفيذية تواجه اليوم سجالاً حول طريقة استخدام تلك الأموال البالغة 2,5 مليون يورو من الهبات.

وأضافت: “وبعد ثلاث سنوات على إنشائه، بات الصندوق في صلب تحقيقين أحدهما قضائي والثاني برلماني، ما بين شبهات باختلاس أموال واتهامات بالمحاباة وإنتاج محتويات مثيرة للجدل”.

وفيما تنتشر شائعات حول تعديلات حكومية، تهدد الفضيحة بأن تطال الوزيرة ذات الحضور الكبير في الإعلام والمثيرة للجدل مارلين شيابا، التي كانت من طرح فكرة استحداث الصندوق وهي من أوائل داعمي الرئيس إيمانويل ماكرون.

وصباح اليوم الأربعاء، مثلت شيابا أمام لجنة التحقيق في مجلس الشيوخ لاستجوابها بهذا الصدد، بحسب وكالة فرانس برس.

وجمعت الدولة 2,5 مليون يورو لتوزيعها على جمعيات بعد النظر في ملفات الترشيح.

وعُهد بالصندوق إلى لجنة وزارية ضد التطرف اعتمدت آلية مسرعة، أفضت إلى اختيار 17 ملفاً في شهرين فقط. وبعد ذلك لم ترد أنباء جديدة عن الصندوق.

وفي نهاية مارس/آذار 2023، سلط تحقيق الضوء مجدداً وبصورة مفاجئة على الصندوق، إذ وصف إدارة غير شفافة للأموال وقائمة مستفيدين سريّة تتصدرها جمعية غير معروفة كثيراً هي “اتحاد جمعيات التربية البدنية والإعداد العسكري” التي يعتقد أنها استخدمت 355 ألف يورو من المساعدات الممنوحة لإصدار مطبوعات لم تلق متابعة تذكر ولدفع رواتب اثنين من مدرائها السابقين.

وهذا الأسبوع، تسارعت التحقيقات مع مداهمة مقار عدد من الأطراف الرئيسيين في القضية، بينهم المسؤول الإداري السابق الذي كان يدير الصندوق داخل الحكومة قبل إرغامه على الاستقالة.

إلى ذلك، شكل مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة اليمينية لجنة تحقيق باشرت جلسات الاستماع التي كشف بعضها عن معلومات مربكة لمارلين شيابا التي تتولى منصب سكرتيرة الدولة للاقتصاد الاجتماعي والتضامن.

"فضيحة" من العيار الثقيل تضرب حكومة ماكرون.. وأول داعمي الرئيس يمثل أمام التحقيقات
“فضيحة” من العيار الثقيل تضرب حكومة ماكرون.. وأول داعمي الرئيس يمثل أمام التحقيقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى