ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 10-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عدداً من الأبنية السكنية والانفاق و الألغام في بلدة عين ترما ومحيطها في الغوطة الشرقية وتصاعدت أعمدة الدخان بشكل كثيف مع أصوات انفجارات عمت المنطقة فيما يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع انتشار لقوات النظام في بعض الأحياء كما تستكمل ورشات الصيانة عمليات ترميم وإعادة تأهيل بعض البنى والمراكز في مدن وبلدات الغوطة الشرقية حيث بات طريق حرستا دوما شبه جاهز بعد انجاز عمليات الصيانة فيه. 

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشهدها بعض بلدات القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة من قبل أجهزة النظام الأمنية في عدة مدن وبلدات بدرعا، فيما سمع أصوات انفجارات هزّت الريف الغربي نتيجة قيام قوات النظام بتفجير ألغام خلفها تنظيم الدولة الذين كان يسيطر على منطقة حوض اليرموك.

في سياق آخر صادرت الأجهزة الأمنية لقوات النظام قطعة أثرية وجدتها ببحيرة المزيريب بريف درعا الغربي قيل أنها كانت معدّة للتهريب مسبقاً.

بينما زودت محافظة درعا التابعة للنظام عدداً من محطات الوقود بعدة بلدات بالمحروقات بأسعار مدعومة من الدولة لتوزيعها على المدنيين.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء يتسيد الموقف في محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة عقب تسلل لعدة عناصر من التنظيم إلى محيط السخنة مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج قرية الجنابرة ومحيط تل عثمان في ريف حماة الشمالي بالقذائف المدفعية فيما استهدف الطيران المروحي مدينة اللطامنة وكفرزيتا وقرية لحايا والبويضة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع غارات روسية طالت مديني كفرزيتا واللطامنة وقرية حصرايا دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

وعلى الصعيد العسكري استهدفت قوات المعارضة بصواريخ غراد مواقع قوات النظام في مدرسة المجنزرات بريف حماة الشرقي كما انفجرت طائرة مروحية داخل مدرسة المجنزرات مما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام جراء عطل فني أدى لانفجار أحد البراميل داخل الطائرة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

اندلع حريق في إحدى محطات الوقود عند مدخل مدينة اعزاز مما تسبب بأضرار مادية وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش دون أنباء عن إصابات، وفي الريف الشرقي أغلقت عناصر لأحرار الشام بيت عزاء في بلدة قباسين أقامته عائلة لابنها الذي قتل مع قوات النظام على جبهة مدينة الباب.

محافظة إدلب :

ألقى الطيران المروحي عدداً من البراميل المتفجرة باتجاه بلدة الهبيط في ريف إدلب الجنوبي فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو عمر أطراف بلدتي جرجناز والتح في ريف إدلب الجنوبي بالصواريخ العنقودية مما أدى لسقوط عدة إصابات

في حين انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة بريف إدلب الجنوبي مما أدى لمقتل عنصرين من قوات المعارضة

فيما أعلن المجمع التربوي في معرة النعمان بريف إدلب عن توقف الدوام في مدارس حتى إشعار آخر بسبب القصف العشوائي على مناطق جرجناز وما حولها بريف معرة النعمان الشرقي وإصابة مدارس “القدس والنضال” في جرجناز وتجمع مدارس حيش بالقذائف الصاروخية المحملة بقنابل عنقودية.

وفي سياق آخر انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة للجبهة الوطنية للتحرير موضوعة على حافة الطريق الواصل بين خان شيخون ومعرة النعمان، مما تسبب بأضرار مادية فقط.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور التفاحية بعدة قذائف مدفعية من مرصد البيضاء في جبل التركمان دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تستمر لجنة إعادة الأعمار التابعة لمجلس الرقة المدني بأعمال الصيانة وتنظيف الشوارع في أحياء مدينة الرقة عموماً حيث انتشلت عدداً من جثث المدنيين من تحت الأنقاض سقطوا أثناء حملة السيطرة على المدينة في شارع القطار شمالي مركز مدينة الرقة كما شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة اعتقالات طالت العشرات من الشبان في الريف الشمالي للرقة لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة:

هدوء عام  دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر، وسط انتشار مكثف لقوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية على مداخل ومخارج المدينة بالإضافة إلى إجراءات أمنية مشددة وذلك حفاظا على الأمن والأمان.

في حين أصدرت الإدارة الذاتية تعميما تعطل فيه كافة الجهات والمؤسسات الرسمية، يوم غدٍ الثلاثاء 11/09/2018 بمناسبة حلول “رأس السنة الهجرية”.

إلى ذلك خالفت ضابطة التموين التابعة للإدارة الذاتية، عدداً من الأفران السياحية، في مدينة القامشلي، وذلك لعدم تقيدهم بالوزن وجودة الخبز وعدم إعلان التسعيرة.

من جانب آخر وبحسب مصادر محلية أفرجت قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، عن 60 شخصاً من المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية التابعة لحكومة النظام بعد عدة أيام من الاعتقال.

محافظة دير الزور:

استمرار القصف العنيف بكل أنواع القذائف المدفعية والصاروخية والهاون من قبل قوات قسد وقوات التحالف الدولي على مدينة هجين الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة بريف دير الزور الشرقي بالتزامن مع استمرار حركة نزوح للمدنيين ولعوائل عناصر التنظيم من المدينة باتجاه بلدتي السوسة والشعفة شرق دير الزور. 

هذا وقد أصيب طفل يوم أمس جراء إطلاق عناصر قوات قسد الرصاص بشكل عشوائي في قرية الشهابات بريف ديرالزور الغربي إثر حملة اعتقالات قاموا بها بحق عددٍ من المدنيين بتهمة أنهم خلايا تابعة لتنظيم الدولة كما تم العثور على جثة المدعو خلف المخلف مقتولاً في منزله برصاص مجهولين في بلدة غريبة الشرقية بريف ديرالزور الشمالي التي تقع تحت سيطرة قوات قسد فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بهدف الخدمة الاحتياطية. 

على الصعيد العسكري

تستمر التحضيرات العسكرية من قبل قوات قسد وقوات التحالف الدولي من أجل استئناف معركة عاصفة الجزيرة للقضاء على تنظيم الدولة في آخر معاقله في ريف دير الزور الشرقي هذا وقد شهد يوم أمس مقتل عدد من عناصر قوات قسد نتيجة وقوعهم في كمين لتنظيم الدولة بالقرب من حقل سيجان النفطي شرق ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق