الشأن السوري

“الحزب السرياني” يُطالب حكومة الأسد إدخال لغتهم في المناهج الرسمية، والتفاصيل

أعلن “حزب الاتحاد السرياني” خلال بيانٍ صدر عنه اليوم الإثنين الموافق لـ العاشر من سبتمبر / أيلول الجاري، أنه يسعى للاعتراف باللغة السريانية كـ لغة رسمية في البلاد، بالإضافة لـ تعديل بعض المواد في المناهج الدراسية وإيلاء الأهمية للغة السريانية في الصفوف الأولى.

وجاء في بيانه، “انطلاقاً من ضرورة الاعتراف بحقوق الشعب السرياني الآشوري الكلداني في سوريا، عملنا على دعم الخطوة الأساسية في تعديل بعض المواد بالمناهج الدراسية لتعبر عن هويتنا وتراثنا وتقوي ارتباط شعبنا بلغته الام، بالإضافة إلى المواد العلمية كذلك المواد التي تنصف عموم المكونات السورية وترسخ لمبادئ العيش المشترك ضمن الوطن الواحد بدلاً من الاقصاء والتهميش والفكر الاحادي التي يتعلمها اليوم أبناء سوريا”.

وتابع، أنه “سيتم اعتماد خطة تدريجية التي نستطيع تطبيقها اعتباراً من الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية مع التركيز على تقوية اللغة في الصفوف الأخرى”، كما أنهم سيعملوا على مطالبة حكومة النظام السوري بقبول المناهج السريانية بشكل قانوني.

واعتبر المجلس أنَّ الخلاف الذي حصل مؤخراً هو استغلال من قبل البعثيين الذين لا يناسبهم التعددية القومية في سوريا، مشيرين إلى أنهم حرضوا البعض وأعطوا أبعاد سياسية لا أساس لها من أجل تحقيق مأربهم.

وفي التاسع من أغسطس / آب الفائت، أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة لـ “الإدارة الذاتية” قراراً يقضي بإغلاق مدارس السريان الخاصة بالريف الشمالي للحسكة، متذرعين عدم تمكّن القائمين على المدارس من حصولهم على تراخيص قانونية، بالإضافة لقيامهم بتدريس مناهج لا توافق عليها هيئة التربية، ما تسبب بوقوع خلافات بين الطرفين أدت لقيام قوّات الأسايش بفض الاحتجاجات بالقوة.

1482146597

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى