أخبار العالم العربي

مع دخولها حيّز التنفيذ.. قوات الدعم السريع تتهم الجيش السوداني بخرق الهدنة

لم تكد أول ساعة من الهدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تدخل حيّز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، حتى اتهمت الأخيرة الجيش بـ”بدء الخرق”، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة في العاصمة الخرطوم.

خرق الهدنة في السودان

وقالت قوات الدعم السريع في بيان عبر صفحتها على تويتر: “رصدنا في أولى ساعات الهدنة المعلنة هجوم متفرق على قواتنا في بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم في منطقتي القيادة العامة وشرق النيل”.

وأضاف البيان: “عليه نعلن للمجتمع الدولي أن القوات الانقلابية ليس لديها عهد”.

وتابع: “لا تزال القوات المسلحة سادرة في غيها بارتكاب أفظع الجرائم بحق المدنيين مخالفة للقانون الدولي الإنساني وقواعد الاشتباك وخرق الهدنة المتفق عليها بوساطة دولية”.

وكان قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الملقب بـ”حميدتي” أعلن في وقتٍ سابق من اليوم، أنه وافق على هدنة لـ 24 ساعة.

وقال في تغريدة على حسابه في تويتر، إن قوات الدعم السريع أكدت موافقتها على هدنة لمدة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى، بعد مكالمة مع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.

IMG ٢٠٢٣٠٤١٨ ١٨٠٨٤٩

كما كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أعلن في وقت سابق من الثلاثاء، أنه اتصل بقائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، ودعاهما إلى وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة، محملاً الجانبين مسؤولية حماية المدنيين.

اشتباكات في الخرطوم

يذكر أنه قبل أقل من ساعة على بدء هدنة لمدة 24 ساعة، تجددت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم.

وحتى بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ، استمر سماع إطلاق النار في محيط القيادة العامة وعدة مناطق بالخرطوم، وفق ما أوردته وسائل إعلام سودانية.

يذكر أن الاشتباكات الدامية انطلقت أواخر الأسبوع الماضي، بعد أيام من دفع قوات الدعم السريع بنحو 100 آلية نحو قاعدة مروي في الولاية الشمالية، فضلاً عن بعض الآليات بمراكزها بالخرطوم، ما استفز الجيش الذي أكد أن تلك التحشيدات غير قانونية، وتمت دون تنسيق معه.

لكن قوات الدعم السريع أكدت أنها نسقت مع القوات المسلحة، رافضةً سحب تلك الآليات، ليندلع القتال لاحقاً.

السودان
مع دخولها حيّز التنفيذ.. قوات الدعم السريع تتهم جيش السودان بخرق الهدنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى