الشأن السوري

محلّي عقيربات يُناشد لإنقاذ عالقين قرب حاجز لقسد بمحيط منبج، والتفاصيل ؟!

ناشد المجلس المحلّي لبلدة “عقيربات” وريفها شرق حماة، في بيان له اليوم الثلاثاء، كافّة المنظّمات الإنسانيّة بالتدخل الفوري للسماح بدخول عشر عائلات من أهالي بلدة “عقيربات” إلى مدينة “الرقة” حيث قامت الوحدات الكرديّة بمنع دخولهم بحجة عدم وجود كفيل، و هم الآن يبيتون في العراء قرب حاجز العون الواقع بمحيط مدينة “منبج” شرق حلب منذ أسبوع، وسط ازدياد وضعهم الإنساني سوءًا يومًا بعد يوم. بحسب البيان.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال رئيس مجلس بلدة “عقيربات” المحلّي “أحمد الحموي”: إنَّ العائلات كانت موجودة في مدينة “الدانا” شمال إدلب، ويُقدّر عددهم بنحو 45 شخصًا واتجهت العائلات إلى محافظة الرقة الخاضعة لسيطرة قوّات سوريا الديمقراطيّة، بسبب الخوف من العمليّة العسكريّة التي تُهدد بها قوّات نظام الأسد وروسيا محافظة إدلب، وعند وصول العائلات إلى مناطق سيطرة الوحدات الكرديّة تم منعنهم من الدخول إلى الرقة بحجّة عدم وجود كفيل والذي يُشترط أن يكون “كرديًا”.

وتطرّق “الحموي”، إلى الإجراءات العنصريّة التي تقوم بها قسد بحقّ النازحين من منطقة عقيربات وريفها الهاربين، حيث قامت قسد باعتقال اثنين من أولئك النازحين في مدينة “الطبقة” غربي الرقة بحجّة عدم وجود سند إقامة و لا يزال مصيرهم مجهولاً، بالإضافة إلى التمييز العنصري، مثل الحرمان من المساعدات الانسانيّة، وفرض التجنيد الإجباري، و وتقييد حركة الأهالي، فإن احتاج شخص نازح علاجاً في منطقة أخرى وجب عليه أخذ إذن موافقة أمنية للسفر من أجل العلاج، وإذن آخر للعودة إلى منزله. بحسب قوله.

 

2276376914 crop

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى