ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 11-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام اثنين من المدنيين على حاجز ببيلا جنوب دمشق ممن قاموا بتسوية أوضاعهم قبل أشهر في حين جددت قوات النظام صباح اليوم تفجير عدد من الأبنية السكنية في حي القابون شرق العاصمة دمشق استكمالاً لتفجير عشرات الأبنية والأنفاق هناك فيما تتواصل عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز دمشق وضواحيها وريفها وسط انتشار لعناصر النظام هناك وشن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق بحثاً عن المطلوبين. 

القلمون:

لا تزال تسود حالة من الخوف والهلع أبناء القلمون الشرقي تخوفاً من شن قوات النظام حملات دهم واعتقال تطال المطلوبين هناك وذلك بعد اعتقال العديد من الشباب خلال حملات شنها النظام في الأيام الماضية ومن جهة أخرى أبناء القلمون ومحيطه  من النازحين في الشمال يصنعون كياناً جديداً لوجودهم في عفرين حيث قام مهجرو القلمون من كل من ضمير والرحيبة والناصرية وجيرود والمنصورة ومهين والتل ورنكوس وغيرها بإنشاء هيئة تمثل القلمون ومحيطه في مدينة عفرين وما حولها وتسعى الهيئة لتقديم الخدمات للمهجرين خصوصاً في ظل الأوضاع الصعبة التي يعانون منها .

محافظة درعا

قتل اليوم ببلدة صيدا بريف درعا الشرقي أحد مقاتلي قوات النمر بشكل غامض، الأمر الذي استدعى تدخل الأجهزة الأمنية لقوات النظام ودخول البلدة للتحقيق بالحادثة.

من جهة أخرى تتواصل عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة من قبل أجهزة النظام الأمنية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر ضمن أحداث محافظة القنيطرة ويتسيد الهدوء الموقف في المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

بينما تتواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

استهدف الطيران الحربي الروسي عدّة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري تجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام بقذائف الهاون محيط مدينة اللطامنة وقرية معركبة بالإضافة لقرية تل الصخر في ريف حماة الشمالي في حين استهدفت قوات المعارضة مواقع قوات النظام في مطار حماة العسكري ومدرسة المجنزرات بالإضافة لقرية معان بريف حماة الشرقي بصواريخ غراد ردا على القصف الذي يستهدف ريفي حماة وإدلب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت قوات المعارضة يوم أمس تجمعات لقوات النظام داخل مدينة تل رفعت بعدة قذائف مدفعية بينما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة عفرين من مخلفات الوحدات الكردية أدت لمقتل طفل فضلا عن أضرار مادية وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية برنة لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام أدت لمقتل طفلة وجرح اثنين آخرين كما تعرضت قرية تل باجر لقصف من مدفعية النظام المتمركزة في قرية تل ممو دون أنباء عن إصابات.

على الصعيد العسكري

وصلت حشودات عسكرية لقوات النظام إلى قرى الشيخ عيسى وحربل تم توزيعها على جبهات جبرين والشيخ عيسى وحربل تزامنا مع استنفار أمني بالمنطقة وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب :

هدوء حذر شهدته خطوط التماس الأولى بريفي حماه الشمالي وإدلب الجنوبي مع قوات النظام والميليشيات الرديفة حيث لم يتم تسجيل أي طلعة جوية من الطيران المروحي والروسي حتى هذه اللحظة ولم يتم تسجيل أي رمايات صاروخية أو مدفعية من تمركزات قوات النظام باستثناء رمايات هاون استهدفت أم الخلاخيل والخوين بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

في حين أعلنت هيئة تحرير الشام إلقاء القبض على القيادي في تنظيم الدولة “أبو حمد المصري” أثناء محاولته العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية وهو يشغل منصب والي حماة لدى التنظيم.

وفي سياق منفصل قتل المدعو (حمود الحمود) من أبناء قرية البرسة إثر عملية اغتيال من قبل مجهولين وحسب ناشطين سبب القتل ثأر عائلي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تستمر لجنة إعادة الإعمار التابعة لمجلس الرقة المدني بأعمال الصيانة وتنظيف الشوارع في أحياء مدينة الرقة عموماً حيث انتشلت عدداً من جثث المدنيين من تحت الأنقاض سقطوا أثناء حملة السيطرة على المدينة في شارع القطار وحي المشلب شمالي مركز مدينة الرقة.

محافظة الحسكة:

ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء مدينة القامشلي حيث سجلت اليوم سعر صرف الدولار،”459شراء،461مبيع “.

من جانب آخر وردت أنباء عن بدء التحالف الدولي ببناء قاعدتين دائمتين له في بلدتي هيمو وجمعاية التابعتين لمدينة القامشلي.

إلى ذلك ألقت قوى الأمن الداخلي الاسايش، القبض على شخصين متورطين بسرقة سيارة نوع هونداي في مدينة القامشلي.

من جهة ثانية بدأت بلدية الشعب في بلدة المدان بريف مدينة رأس العين أمس الاثنين، بحملة تنظيف وشطف مدارس البلدة والقرى التابعة لها استعداداً للعام الدراسي الجديد.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي بقصف مكثف استهدف فيه مدينة هجين وبلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي تزامن هذا القصف مع قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات قسد طال هجين والباغوز أيضاً كما أصيب شخصين من أهالي بلدة غرانيج شرق ديرالزور بسقوط قذيفة هاون قرب مجمع الحضيري في البلدة أطلقها تنظيم الدولة من منطقة سيطرته في مدينة هجين المجاورة

هذا وقد قام أمنيو تنظيم الدولة بقتل عنصرٍ من عناصرهم كما ألقوا القبض على 3 آخرين قرب بلدة الشعفة لدى محاولتهم الهروب من منطقة سيطرة التنظيم شرقي ديرالزور فيما كان هناك خلاف بين الأهالي وعناصر من قوات قسد بالقرب من بئر السياد النفطي شرق بلدة الحريجي بريف ديرالزور الشمالي

على الصعيد العسكري

أطلقت قوات قسد المرحلة الأخيرة لـ لحملة عاصفة الجزيرة باسم معركة دحر الإرهاب للسيطرة على  ما تبقى من ريف ديرالزور الشرقي من تنظيم الدولة حيث بدأت المعركة اليوم في مدينة هجين بتقدم مجموعة من عناصر قوات قسد بعد قصف مكثف على مناطق سيطرة تنظيم الدولة في مدينة هجين شرق دير الزور ثم تبين أن تنظيم الدولة نصب كميناً قتل فيه 5 عناصر وأسر آخرين. 

أما في بلدة الباغوز على الحدود السورية العراقية فقد كانت قوات أجنبية يرجح أنها فرنسية تحاول التقدم باتجاه القرية ومعهم أبو حذيفة الشحيل كدليل في المنطقة تصدى تنظيم الدولة أيضاً لهذه المجموعة وقتل 5 عناصر بصاروخ موجه وأسر عناصر آخرين. 

كما شنّ التنظيم هجوما من جهة الظهرة على مواقع التنظيم في مفرق موزان وحاوي السوسة وقتل عدداَ من عناصر قوات قسد دون أي تقدم يذكر لأي طرف. 

هذا وقد دخل عناصر من الحشد الشعيي العراقي للمشاركة في معركة الباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما تعزيزات أمريكية وفرنسية من حقل العمر النفطي إلى محيط مناطق سيطرة تنظيم الدولة في ريف ديرالزور الشرقي. 

وقتل يوم أمس 5 عناصر من الميلشيات الايرانية برصاص مجهولين في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي على حاجز لهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى