سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد || المعارك تشتد في إقليم قره باغ والرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على منطقة هامة

اشتدت حدة المعارك بين القوات الأذربيجانية والأرمنية، اليوم السبت، على عدة جبهات قي إقليم قره باغ المتنازع عليه، فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني السيطرة على منطقة هامة.

حماية سكان قره باغ

وأكدت وزارة الخارجية الأرمنية في بيان، عزم يريفيان حماية سكان إقليم قره باغ من ما اسمته “العدوان” الأذربيجاني، المدعوم من تركيا.

وجاء في البيان، أن أذربيجان تواصل جنبًا إلى جنب مع تركيا، الأعمال القتالية واسعة النطاق من أجل حل نزاع قره باغ بالقوة، متجاهلة دعوات ملحة للوقف الفوري لإطلاق النار.

فيما ذكرت وزارة الدفاع الأرمنية، أن القوات الأذربيجانية شنت هجوم واسع النطاق في إقليم قره باغ، وأضافت، أن القوات الأرمنية شنت هجومًا مضادًا في اتجاه واحد، لافتة إلى معارك عنيفة تجري على الجبهات.

إسقاط طائرة وسيطرة على منطقة

وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، إن وحدات الدفاع الجوي في أرتساخ أسقطوا طائرة مروحية معادية في القطاع الجنوبي من خط المواجهة.

من جهته كتب الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، عبر حسابه الرسمي في تويتر، أن جيش بلاده رفع اليوم العلم الأذربيجاني في ماداغيز، قائلًا “ماداغيز هو لنا، كاراباخ هي أذربيجان!”.

ووجهت وزارة الخارجية الأذربيجانية، في بيان اليوم السبت، اتهامات بجذب الشعب الأرمني للمشاركة في الحرب الدائرة في الإقليم.

وقالت، إن “حكومة أرمينيا والجالية الأرمنية تدعوان الأرمن من دول خارجية للوصول عاجلًا إلى أرمينيا للمشاركة في المعارك المستمرة على أراضي أذربيجان المحتلة”، مضيفة أن “ثمة مراكز لبيع التذاكر والتجمع، تم فتحها في دول مختلفة”.

ومنذ صباح الأحد الفائت، اشتعل فتيل حرب يمكن اعتبارها الأعنف منذ نحو ربع قرن، بين البلدين في الإقليم المتنازع عليه، لتبدأ عمليات القصف الصاروخي والمدفعية، وتستخدم أذربيجان راجمات “سميرتش” الروسية وطائرات البيرقدار المسيرة التركية في الحرب التي وصفها زعيم الإقليم، أرايك هاروتيونيان، بـ”مسألة حياة أو موت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى