أخبار العالم

قبل يوم حاسم في تايوان.. بكين تهدد بـ”سحقها” وبيان شديد اللهجة من الجيش الصيني

تعهد الجيش الصيني اليوم الجمعة، “بسحق” أي جهود لتعزيز استقلال تايوان، وذلك قبل يوم من انتخابات حاسمة في الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي والتي تدعي بكين أنها جزء من أراضيها.

– بيان شديد اللهجة من الجيش الصيني

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع تشانغ شياو قانغ في بيان: إن “جيش التحرير الشعبي الصيني يحافظ على درجة عالية من اليقظة في جميع الأوقات وسيتخذ كل الإجراءات اللازمة لسحق محاولات استقلال تايوان بكافة أشكالها بقوة”.

واتهم تشانغ الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان بدفع الجزيرة “نحو ظروف الحرب الخطيرة” من خلال شراء أسلحة من الولايات المتحدة.

ويفصل بين ديمقراطية تايوان الصاخبة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة مضيق طوله 180 كيلومترا (110 ميلا) عن الصين التي يحكمها الشيوعيون، والتي تعهدت باستعادة الجزيرة يوما ما.

وتحظى الانتخابات الرئاسية المقررة يوم السبت بمتابعة عن كثب في جميع أنحاء العالم، حيث سيقود الفائز الجزيرة ذات الأهمية الاستراتيجية – وهي منتج رئيسي لأشباه الموصلات الحيوية – حيث تدير علاقاتها مع الصين التي تزداد حزماً.

وحافظت بكين في السنوات الأخيرة على وجود عسكري شبه يومي حول تايوان، وأرسلت طائرات حربية وسفنا إلى المناطق المحيطة بها في ما يسمى بأعمال التحرش في “المنطقة الرمادية” والتي لا ترقى إلى مستوى الاستفزاز الصريح.

وشهدت الأسابيع التي سبقت تصويت غد السبت أيضا موجة من البالونات الصينية التي عبرت الخط المتوسط ​​الحساس لمضيق تايوان، وهو ما انتقدته سلطات تايبيه باعتباره شكلاً من أشكال التدخل في الانتخابات الحاسمة.

بيان شديد اللهجة من الجيش الصيني
بيان شديد اللهجة من الجيش الصيني

اقرأ أيضا:

))أول تعليق رسمي من الإمارات بشأن الضربات الأمريكية والبريطانية على مواقع الحوثيين 

)) أجرأ مرتشي .. مسؤول مصري متورط في قضية فساد يطلب تسلم رشوة 8 ملايين جنيه وسيارة “أودي” في المحكمة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى