الشأن السوري

دراسة حديثة تُثبت أنَّ القهوة مشروب مزدوج التأثير

أجرى خبراء لبحث الفعالية المزدوجة لمشروب القهوة، مؤكدين أنَّ حبوب القهوة تحتوي على مادتين متناقضتي المفعول، وهما “الكافيين” الذي يوجد في قشرة الطبقة العلوية، و”التيوبرومين” الذي يوجد داخل الحبة.

وأكّدوا أنَّ مفعول الكافيين لدى شرب الإنسان القهوة مباشرة، يستمر لمدة 20 إلى 25 دقيقة، يعمل على تضيق الأوعية الدموية في الجسم ما عدا أوعية الكلى، ولهذا يشعر الإنسان بالنشاط ويرتفع ضغط الدم لديه لأن الكافيين يلعب دور المنشط، كما يشعر الإنسان بحاجة للتبول بسبب توسع الأوعية الدموية في الكلى وهذا ما يعطي القهوة أيضا صفة مدر للبول.

وعند انتهاء فترة فعالية الكافيين بعد 25 دقيقة، يبدأ نشاط مادة “التيوبرومين” الموجودة داخل حبوب القهوة، فتتوسع الأوعية الدموية في الجسم ما عدا الكلى، حيث تتضيق فيها الأوعية الدموية، لذلك نجد أنَّ المقاهي تقدم كأسا من الماء لشربه بعد القهوة. وتستمر فترة تأثير “التيوبرومين” ساعة كاملة يشعر فيها الإنسان بالنعاس.

وأشار الباحثون في دراسات عديدة إلى أنَّ قهوة “النسكافيه” في أغلب أنواعها خالية من المنبه، الكافيين، الذي يستخلص من حبوب القهوة لتصنيع العديد من الأدوية الطبية، ولهذا، يعزو الأخصائيون حوادث السير التي يقع فيها سائقو المسافات الطويلة (الشاحنات)، إلى شربهم للنسكافيه الخالي عادة من الكافيين، وتحدث عادة بعد 15 إلى 30 دقيقة، الفترة التي ينشط فيها تأثير مادة “التيوبرومين”.

وأظهرت دراسة أخرى نشرتها “ساينس ترانسليشن مديسين” أنَّ الكافيين لا يعمل فقط كـ محفز، بل يبطئ من عمل الساعة البيولوجية للجسم، كما أنَّ احتساء فنجان مزدوج من قهوة الاسبريسو قبل موعد النوم بثلاث ساعات يؤخر إفراز هورمون النوم المعروف باسم “الميلاتونين” لمدة حوالي 40 دقيقة، بالإضافة لأنَّ السلوك له تأثير هائل على النوم والساعة البيولوجية.

نقلاً عن (وكالات)

632083266475

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى