الشأن السوري

سفن المجموعة التكتيكية لـ حلف “الناتو” باتت على تخوم سوريا بالمتوسط

رَصدت مواقع الكترونية متخصصة في مراقبة حركة الملاحة البحرية العالمية مجموعة من السفن البحرية والغواصات النووية التابعة لـ حلف “الناتو” في شرقي المتوسط، قد أصبحت على تخوم الحدود البحرية السورية.

وأكّدت المصادر أنَّ مجموعة السفن الحربية تضم فرقاطات “دي رويتر” التابعة للبحرية الهولندية، إضافةً لـ “فيل دي كيبك” الكندية و”إيلي” اليونانية، إلى جانب وجود سفن أمريكية شرق المتوسط تتضمن المدمرات “كارني” و”روس” و”ونستون تشرشل” المزوّدة بصواريخ من نوع “توماهوك” التي يبلغ مداها 1600 كم. مشيرةً إلى أنَّ عدد الصواريخ التي تحملها الأخيرة (204) صواريخ، ومن المحتمل أن تستخدم في ضربة محتملة على سوريا.

وفي الثامن من سبتمبر / أيلول الجاري، قالت مصادر متطابقة إنَّ غواصة نووية بريطانية قد دخلت مياه المتوسط مزودة بصواريخ من نوع “توماهوك”، مضيفة أنَّ ثلاث غواصات نووية من طراز “لوس أنجلوس” تبحر في المنطقة، إضافةً لسفينة “ماونت ويتني” القيادية التابعة للأسطول السادس الأمريكي.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية إضافة لعدة دول أوروبية حذَّرت من أيّ تصعيد عسكري على الشمال السوري، فيما هدَّدت فرنسا بالتدخل العسكري في حال حصل هجوم كيميائي على محافظة إدلب.

وفي أواخر شهر أغسطس / آب الماضي، نقلت واشنطن إلى الخليج مدمرتها “ساليفانس” التي تحمل على متنها 56 صاروخًا مجنحًا من طراز “كروز”، والقاذفة الاستراتيجية В-1В إلى قاعدة “العديد” في قطر محملة بـ 24 صاروخًا مجنحًا من طراز “جو-أرض” AGM-158 JASSM استعدادًا لإشراكهما في عمل عسكري في سوريا، وفقاً لوكالات روسية.

 

2016 9 30 11 16 21 31 770205 large

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى