الصحةسلايد رئيسي

أوراق الملوخية.. فوائد ومحظورات صحية

تحتوي الملوخية على العديد من الفوائد الصحية، إضافة إلى أنها من النباتات التي نالت شهرة واسعة حيث تعد من الأغذية المحبوبة أدى شريحة كبيرة من الأشخاص.

فوائد الملوخية

وفيما يأتي بعض منها- أي الملوخية: أشارت دراسة مِخبرية نشرت في مجلة International Journal of Natural and Engineering Sciences عام 2007 أنّ الملوخية تساعد على مكافحة البكتيريا والفطريات، كما تساهم في التخفيف من الأمراض الناتجة عن العدوى؛ فقد وجد أنّ مستخلص “إيثر البترول” لأوراق الملوخية قد يقلل البكتيريا، مثل: البكتيريا الإشريكية القولونية، والمُكوّرات العنقودية الذهبية، ويرسينيا القولون، إضافة إلى أن مستخلص أسيتات الإيثيل والماء من أوراق الملوخية لها تأثير يكافح بعض أنواع الفطريات مثل: التَّيربيَّة المُبْيَضَّة، والعفن الرمادي.

خفض مستوى السكر

وتضمنت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة International Journal for Vitamin and Nutrition Research عام 2013 أن استهلاك أوراق الملوخية يقلّل ارتفاع مستوى سكر الدم، ويعود هذا التأثير لمحتواها من الألياف القابلة للذوبان، التي قد تقلّل بدورها من سرعة امتصاص الجلوكوز في الغشاء المعوي في الجهاز الهضمي العلوي.

توازن الكوليسترول

كما أجريت دراسة ونشرت في مجلة Plant Foods for Human Nutrition أفادت أنّ استهلاك النظام الغذائي الذي يحتوي على الأوراق الخضراء المُجففة كالملوخية يرتبط بـ تقليل مستوى الكوليسترول في الكبد، ويعود هذا التأثير إلى زيادة إفراز الأحماض الصفراوية في البراز وتثبيط الدورة المعوية الكبدية.

وثمة هنالك دراسات مِخبرية نشرت في مجلة Molecules عام 2012 أشارت إلى أن مستخلص “الإيثانول” للملوخية قد يقلل خطر سرطانة الخلية الكبدية عبر تحفيز الموت المُبرمج للخلايا، حيث تحتوي الملوخية على العديد من مضادات الأكسدة، كما أنّها تقلل الالتهابات، وتثبط تكاثر الخلايا السرطانية.

الحماية من الالتهابات والحمى

وأشارت دراسة أولية أجريت في عام 2015 ساهمت في الكشف عن مستخلص جذر الملوخية الذي قد يكون عنصراً في تخفيف الالتهابات والحُمى المرافقة لبعض الأمراض، حيث إنّه قد يقلّل من درجة الحرارة المرتفعة مقارنة بالنباتات التي لم تستهلك هذا المستخلص.

مواضيع ذات صِلة : تجنب أضرار السم الأبيض.. 7 بدائل طبيعية تغنيك عن استخدام السكر تعرف عليها

وتُعدُّ الملوخية مصدراً جيداً للمركبات النباتية التي تفيد في التخفيف من هذه الأعراض في طب الأعشاب.

تحارب السُمنة

واتفق علماء في بحث نشر في مجلة European Journal of Nutrition volume عام 2010 أن مركبات” البوليفينوليك” الموجودة في الملوخية تقلل خطر الإصابة بالسمنة، ويعود هذا التأثير لمحتواه من “البوليفينولات”، مما يرتبط بانخفاض الإجهاد التأكسدي، وتعزيز مستوى أكسدة الحمض الدهني في الكبد؛ فاستهلاك أوراق الملوخية مفيداً لمنع السمنة الناتجة عن النظام الغذائي.

شاهد أيضاً : تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى