الشأن السوري

مجددًا الليرة التركية تهبط أمام الدولار، وأنقرة الثالثة عالميًا بارتفاع الفائدة

سجّلت الليرة التركية اليوم الثلاثاء الثامن عشر من سبتمبر / أيلول الجاري، تراجعًا مقابل الدولار وسط قلقٍ من قبل المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال من تأثر السياسة الاقتصادية بتقلب قرارات الرئيسي التركي “رجب طيّب أردوغان“.

وسجلت العملة التركية (6.3800) ليرة منخفضة عن سعر إغلاق أمس البالغ (6.3150) ليرة، ومحت الخسائر التي منيت بها العملة التركية خلال الأسبوع الجاري المكاسب التي حققتها بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 625 نقطة أساس يوم الخميس الماضي، أي من 17.25 إلى 24 بالمئة.

وجاء ذلك بعدما دعا “أردوغان” للتحقيق في دور الحزب المعارض الرئيسي في “إيش بنك” والذي يملك حصة 28%، ويعد أكبر المصارف في البلاد، مما دفع لهبوط أسهم البنك بشكل سريع، بالإضافة لـ تراجع مؤشر البنوك في البورصة.

يُشار إلى أنَّ البنك المركزي التركي أعلن الخميس الماضي، رفع نسبة الفائدة بمعدل 6.25 نقطة، بسبب حاجة الاقتصاد التركي الملحة إلى تلك الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة لوقف انحدار الليرة وارتفاع التضخم.

حيث أصبحت تركيا تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث معدلات الفائدة المرتفعة، لتأتي بعد كل من دولة “سورينام” بنسبة فائدة 25 بالمئة، و”الأرجنتين” بنسبة 60 بالمئة.

 

2415260 1534224136

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى