الشأن السوري

أمريكا “إيران الراعي الأكبر للإرهاب” وتسعى لمعاهدة معها !!

قالت وزارة الخارجيّة الأميركيّة، في تقرير لها مساء اليوم الأربعاء: إنَّ إيران لا تزال الراعي الأكبر والرئيسي لـ “الإرهاب” حيث أصبح تهديدها “عالميًّا”، وامتد ذلك التهديد من البحرين إلى اليمن ولبنان وسوريا. مشيرةً إلى أنَّ طهران دعمت هجمات على إسرائيل في 2017.

وأضافت الوزارة: أنًّ “إيران وتنظيمي القاعدة وداعش يهدّدون الولايات المتحدة الأمريكيّة، لكن قطعنا مع حلفائنا خطوات كبيرة في دحر المتطرّفين، حيث انخفضت الهجمات الإرهابية بنسبة 23 % منذ عام 2017 مقارنة بعام 2016 بينما تراجعت نسبة القتلى بنحو 27 % لكن تنظيمي الدولة والقاعدة وأتباعهما تمكنوا من التكيّف مع الأمر بالتفرّق الأمر الذي جعل التحرّك العسكري ضدهم أكثر صعوبة”.

في حين، قال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران “برايان هوك”، الأربعاء: إنَّ الولايات المتحدة تسعى للتفاوض على معاهدة مع إيران ستشمل برنامجها للصواريخ الباليستية وبرنامجها النووي. مضيفًا: أنَّ ”الاتفاق الجديد الذي نأمل أن نبرمه مع إيران لن يكون اتفاقًا شخصيًا بين حكومتين مثل الاتفاق الأخير، بل نحن نسعى لإبرام معاهدة“. وأشار للحضور في معهد هدسون: إلى أنَّ “قادة إيران ليسوا مهتمين بإجراء محادثات رغم تعبير الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو عن استعدادهما للاجتماع مع مسؤولين إيرانيين”.

من جانب آخر، حذّرت بريطانيا حاملي الجنسيتين البريطانية والإيرانية من السفر إلى إيران إلا للضرورة القصوى، وذكرت أنَّها لا تملك سوى سلطات محدودة لمساعدة مزدوجي الجنسية إذا ألقي القبض عليهم. وذلك بقرار من وزير الخارجية البريطاني “جيريمي هانت”.

وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني: ”يُواجه المواطنون البريطانيون الذين يحملون الجنسيّة الإيرانيّة مخاطرًا إذا سافروا لإيران كما شهدنا للأسف في عدد من الحالات، والحكومة الإيرانية لا تعترف بالجنسية المزدوجة لذا إذا اعتقل شخص مزدوج الجنسية فإنَّ قدرتنا على توفير الدعم ستكون محدودة للغاية“.

المصدر: (رويترز)

520181020126577715316
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-05-10 18:12:06Z | | ÿ¸Ïåÿ¸Ïåÿ¸Ïåÿ–øÞ5¸

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى